كوب 23: "المياه من أجل أفريقيا" مبادرة من أجل العدالة المناخية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 13, 2017

كوب 23: "المياه من أجل أفريقيا" مبادرة من أجل العدالة المناخية

"غدي نيوز" – متابعات -

 

تعد "مبادرة المياه من أجل أفريقيا" التي تم تقديمها يوم أمس الأول السبت، خلال قمة المناخ COP23 في مدينة بون الألمانية، بمثابة رؤية استراتيجية تعكس التزاما طموحا لصالح العدالة المناخية في القارة الافريقية.

وتطمح هذه المبادرة التي انبثقت عن نداء تم إطلاقه خلال المؤتمر الدولي الأول حول الماء والمناخ الذي انعقد في تموز يوليو 2016 في العاصمة المغربية الرباط، إلى إحقاق العدالة لأفريقيا، باعتبارها المنطقة الأقل إسهاما في التغيرات المناخية، لكنها الأكثر تأثرا بانعكاساتها، وذلك من خلال تعبئة مختلف الشركاء السياسيين والماليين والمؤسساتيين الدوليين من أجل اعتماد مخطط عمل خاص بالمياه في القارة السمراء.

 

مواجهة التغيرات المناخية

 

وتهدف المبادرة التي تحظى بدعم مختلف الشركاء، من بينهم "البنك الدولي" The World Bank و"البنك الأفريقي للتنمية" African Development Bank و"المجلس العالمي للمياه" World Water Council ومجلس الوزراء الافارقة المكلفين بالمياه، إلى إعداد واعتماد مخطط عمل أولي بهدف الاسهام في بلوغ أهداف التنمية المستدامة سنة 2030، فضلا عن بلورة الرؤية الأفريقية للمياه في حدود 2025، وكذلك الأمر بالنسبة إلى أجندة 2063 لـــ "الإتحاد الافريقي".

ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المبادرة التي تم إطلاقها خلال مؤتمر الأطراف للاتفايقة الإطارية للمناخ في مراكش COP23، تهدف إلى تعزيز تعبئة المجتمع الدولي المعني بمجالي المياه والمناخ، من أجل تنفيذ مخطط العمل الأولي الذي سيتم ربطه باستراتيجية 2030 لـ "مجلس الوزراء الأفارقة" المكلفين بالمياه والذي هو في طور الاعداد.

وتطمح المبادرة أيضا، وفقا لوكالة mapecology.ma المغربية إلى تحسين دخول المشاريع الأفريقية إلى التمويلات الخاصة في مجال مواجهة التغيرات المناخية، وذلك من خلال إرساء آلية تركز على أدوات التمويل التي تجمع بين المياه والتغيرات المناخية.

 

خارطة طريق

 

وتركز المبادرة أيضا على تقوية وتفعيل  القدرات والتعاون، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى.

وقدمت هذه المبادرة من قبل وزيرة الدولة المغربية المكلفة بالمياه السيدة شرفات أفيلال خلال لقاء تمحور حول المياه، تم تنظيمه في الرواق المغربي في مؤتمر كوب 23 في بون، بمشاركة ممثلين عن "البنك الدولي" The World Bank و"البنك الأفريقي للتنمية" African Development Bank و"المجلس العالمي للمياه" World Water Council ومجلس الوزراء الافارقة المكلفين بالمياه وخبراء في مجالي المياه والمناخ.

وفي هذا السياق أيضا، وبهدف تيسير تنفيذ المبادرة، اعتمد مختلف الشركاء خارطة طريق من أجل إعداد وثيقة أساسية للمبادرة، ومخطط عمل أوليا وتقديمهما خلال مؤتمر كوب 23.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن