نحو 85 بالمئة من أسماك المتوسط تتعرض للصيد الجائر

Ghadi news

Monday, November 13, 2017

ممثل "الفاو": المنطقة تواجه تغيرات بيئية ناجمة عن تغير المناخ

"غدي نيوز"

 

أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في جمهورية مصر العربية حسين جادين، أن "مشروع شرق المتوسط يمثل جزءا مهما من الجهود الإقليمية التي تبذلها المنظمة لدعم البلدان الأعضاء في تحقيق أهداف مصايد الأسماك المستدامة والأمن الغذائي في البحر الأبيض المتوسط، حيث تمثل مصايد الأسماك نشاطا مهما في هذه المنطقة، ما يولد فرص عمل ودخل وغذاء لمئات الآلاف من الناس".

وأضاف خلال اجتماع اللجنة التنسيقية للمشروع الإقليمي للتعاون العلمي والمؤسسي لدعم الصيد الرشيد في شرق المتوسط بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في القاهرة، أن "استدامة مصائد الأسماك في المنطقة معرضة للخطر بسبب الإفراط في الصيد، وانتشار مصايد الأسماك غير الشرعية".

وأشار إلى أن "التقديرات تشير إلى أن نحو85  بالمئة من الأرصدة السمكية في منطقة البحر الأبيض المتوسط تتعرض للصيد الجائر حاليا، بما يمثل خسارة كبيرة من حيث إنتاج الأغذية، والمنافع الاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب أن المنطقة تواجه تغيرات بيئية ناجمة عن تغير المناخ، ما يزيد من الضغط وبالتالي ضعف هذا القطاع".

وأوضح قائلا أنه "للتغلب على هذا الوضع، فإن هناك ضرورة لتعزيز القدرة التقنية إلى جانب الالتزام التام من بلدان البحر الأبيض المتوسط".

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن