كوب 23: غوتيريش يحذر من تداعيات تغير المناخ

Ghadi news

Thursday, November 16, 2017

كوب 23: غوتيريش يحذر من تداعيات تغير المناخ

"غدي نيوز"

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي إلى "رفع مستوى الطموحات وبذل المزيد من الجهود للعمل على أجندة المناخ"، واصفا "تغير المناخ بـالتهديد الحاسم للعصر الحالي".

وحدد غوتيريش خلال بيانه أمام مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ في مدينة بون الألمانية COP23 اليوم خمسة مجالات للعمل في هذا الإطار، وهي خفض الانبعاثات والتكيف والتمويل والشراكات والقيادة.

وأشار إلى ان "الوقت ينفد للحفاظ على مستوى ارتفاع درجات الحرارة العالمية تحت درجتين مئويتين وفق اتفاق باريس"، وحذر من أن "نافذة الفرص لتحقيق هدف الدرجتين المئويتين قد تغلق في غضون 20 عاما أو أقل"، مؤكدا على أن "المجتمع الدولي لديه خمس سنوات فقط لثني منحنى الانبعاثات نحو درجة ونصف درجة مئوية"، وشدد على الحاجة إلى "خفض الانبعاثات بنسبة 25 بالمئة على الأقل بحلول عام 2020".

كما حث الأمين العام "جميع البلدان على الوفاء بالتزاماتها في اتفاقية باريس"، مشيرا إلى "وجود علامات مشجعة على التقدم الذي أحرزته بلدان أخرى بهذا المجال"، وأوضح أن "الاقتصادات الضخمة مثل الصين والهند تسير على الطريق الصحيح لتحقيق التزامات باريس بل وتجاوزها".

كما شدد غوتيريش على ضرورة التكيف مع تغير المناخ وتعزيز قدرة المجتمعات على الصمود، ونوّه إلى أن خفض الانبعاثات والعمل على التكيف والقدرة على الصمود يرتبط ارتباطا وثيقا بالتمويل، داعيا إلى جمع 100 مليار دولار سنويا من أجل مساعدة البلدان النامية على مواجهة الآثار الحتمية للمناخ وتنميتها اقتصاديا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن