تعميم لوزارة البيئة بشأن فرز النفايات المنزلية الصلبة

Ghadi news

Thursday, November 16, 2017

تعميم لوزارة البيئة بشأن فرز النفايات المنزلية الصلبة

"غدي نيوز"

 

أصدر وزير البيئة طارق الخطيب، اليوم، التعميم رقم 7/1، لمناسبة "اليوم الوطني للبيئة"، وتشجيعا لعملية فرز النفايات من المصدر واعادة استعمالها واستردادها بأكبر نسب ممكنة، ويتضمن بعض الإرشادات بشأن الفرز من المصدر والتسبيخ والمراكز المعنية بمواد الصالحة لإعادة التدوير. ويأتي هذا التعميم تعديلا للتعميم رقم 8/1 الذي أصدرته وزارة البيئة بتاريخ 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 وذلك نظرا للتغيرات التي شهدها قطاع إعادة التدوير خلال العامين المنصرمين.

ويتضمن التعميم 7/1 (تاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2017) أربعة مستندات وهي:

-المستند رقم (1): يتضمن معلومات عن تركيبة النفايات الصلبة ويوصي بالفرز من المصدر مستخدمين ثلاث أو أربع حاويات (مع أفضلية لأربع حاويات). ويربط ألوان الحاويات بمكونات محددة من النفايات الصلبة على الشكل التالي: أخضر - مواد عضوية، أزرق - مواد ورقية، أحمر - مواد صالحة لإعادة التدوير، رمادي - مواد مرفوضة (عوادم).

-المستند رقم (2): يتضمن جدولا بالشركات والمؤسسات والجمعيات (قرابة الستين مركزا) التي تستخدم/تتلقى مواد صالحة لإعادة التدوير وتحدد عناوينها والمواد التي تهمها ومتطلباتها. ويتضمن هذا المستند أيضا خريطة عامة تظهر توزيع هذه المراكز في لبنان.

-المستند رقم (3): يتضمن معلومات عامة عن التسبيخ والمواد التي يمكن تسبيخها وبعض التقنيات المستخدمة وبعض المعطيات التقنية العامة.

-المستند رقم (4): يتضمن معلومات عن حسنات الفرز من المصدر وتأثيرها البيئي الإيجابي، ونطاق إمكانية إستخدام هذه المواد بعد إعادة تدويرها في قطاعات مختلفة. فعلى سبيل المثال المواد الورقية:

حسنات إعادة طن واحد من المواد الورقية:

-توفير قطع 17 شجرة لدى إعادة تدوير.

-توفير 27,2 كيلوغراما من الإنبعاثات الهوائية.

-توفير 2,45 متر مكعب من القدرة الإستعابية للمطامر.

-توفير 4100 كيلووات من الطاقة و91 مترا مكعبا من المياه.

نطاق إستخدام المواد الورقية المعاد تدويرها:

-ورق المكاتب: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع ورق مكاتب، أو محارم، أو كرتون، أو أوراق صحف.

-الكرتون: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع كرتون، أو محارم.

-الصحف: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع صحف أو محارم.

-مواد ورقية مختلطة: يمكن إعادة تدويرها لتصنيع كرتون أو محارم بالإضافة إلى ألواح بديلة لألواح اللفيف (Fiberboard)، أو مواد عازلة.

واشارت الوزارة الى انه يمكن الاطلاع على التعميم كاملا على الموقع الالكتروني للوزارةwww.moe.gov.lb ، كما في العدد المقبل من الجريدة الرسمية.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن