أول علاج جيني قد يكلف مليون دولار

Ghadi news

Friday, November 17, 2017

أول علاج جيني قد يكلف مليون دولار

"غدي نيوز"

 

       تتحدد أولى خطوط المعركة مع اقتراب أول علاج جيني من السوق الأميركية، ويقدم الأمل لمن يعانون من نوع نادر من العمى الوراثي، لكنه يخلق معضلة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية فيما يتعلق بالتكلفة.

       ووفقا لـ "رويترز"، أبلغت شركة سبارك ثيرابيوتيكس Spark Therapeutics، التي أصدرت توصية بالموافقة على علاجها ويحمل اسم لوكستورنا Luxturna في الولايات المتحدة، المستثمرين الأسبوع الماضي أن هناك سببا لتقييم العلاج يأكثر من مليون دولار للمريض الواحد رغم أنها لم تحدد سعرا فعليا بعد.

       لكن المعهد الأميركي للمراجعة الإكلينيكية والاقتصادية قال هذا الأسبوع إن هذا يجعل من الصعب أن يكون ذلك علاجا فعالا من ناحية الكلفة.

       غير أن التحليل الذي أجراه المعهد أقر بأن العلاج قد يكون فعالا من حيث التكلفة بالنسبة للمرضى الأصغر سنا.

       وتمثل الموافقة الأميركية المتوقعة على لوكستورنا في 12 كانون الثاني (يناير) دفعة للقطاع بعد مبيعات محبطة لأول علاجين جينيين في أوروبا.

       ويسعى مزيد من الشركات مثل بلوبيرد بيو Bluebird Bio وبيو مارين BioMarin وسانغامو Sangamo إلى العلاجات التي تعتمد على إصلاح الجينات المعيبة باستخدام فيروسات لحمل الحمض النووي إلى الخلايا.

       وقال ستيفن وبستر Stephen Webster المدير المالي لشركة سبارك يوم الخميس إن العلاج الجيني يغير طريقة التفكير التقليدية بتقديم علاج لمرة واحدة فقط بدلا من تكرار الوصفات لسنوات لكن الأنظمة الصحية لا تزال تكافح لتلحق بالركب.

       وأضاف في مؤتمر بشأن الرعاية الصحية في لندن أن سبارك تود أن تقول "إذا نجح (العلاج) فادفعوا لنا وإذا لم ينجح فلا تدفعوا".

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن