فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف لإتفاقية تغير المناخ

Ghadi news

Saturday, November 18, 2017

فلسطين تشارك في مؤتمر الأطراف لإتفاقية تغير المناخ

"غدي نيوز"

 

شاركت دولة فلسطين في مؤتمر الأطراف الثالث والعشرين لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP23، والذي عقد في مدينة بون الالمانية في الفترة من 6 إلى 17 تشرين الثاني (نوفمبر)، بهدف الاتفاق على حزمة الآليات التنفيذية لإتفاقية باريس .

وشارك الوفد برئاسة السفير الدكتور رياض منصور، مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة والدكتور خلود دعيبس سفيرة فلسطين لدى ألمانيا ونضال كاتبة نقطة الاتصال الوطنية في سلطة جودة البيئة، في الاجتماعات بهدف ضمان حصول فلسطين على الحق في التمكين فيما يخص وسائل التنفيذ وهي التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا.

وكانت فلسطين الدولة الوحيدة التي طلبت الكلمة في افتتاح مؤتمر الأطراف، وقدمها منصور في الاجتماع رفيع المستوى مؤكدا على التزام فلسطين باتفاقية باريس وحرصها على تحقيق اهدافها.

وأشار منصور إلى "الإنجازات العديدة التي حققتها فلسطين خلال فترة قياسية وإلى الخطط الطموحة التي وردت ضمن تقرير المساهمات المحددة وطنيا"، مؤكدا "أهمية دعم فلسطين ومساندتها لتحقيق هذه الأهداف على قاعدة المشاركة في المسؤولية والعمل المشترك" .

وشدد منصور على أن "الاحتلال الإسرائيلي يحد من قدرة فلسطين على تنفيذ الخطط الوطنية في مجال التكيف مع الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ".

وتم انتخاب فلسطين ممثلا عن منطقة آسيا والباسفيك لعضوية اللجنة التنفيذية لآلية وارسو الدولية للأضرار والخسائر والتي تعتبر اللجنة التوجيهية على المستوى الدولي التي تضخ الخطط التوجيهية فيما يخص الأضرار والخسائر الناتجة عن ظاهرة تغير المناخ، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها فلسطين في الأجسام التنفيذية للإتفاقية مما يعزز من دورها الدولي ويمكنها من المشاركة بفعالية في الجهود الدولية الحثيثة للتعامل مع ظاهرة تغير المناخ.

وعقد الوفد العديد من الاجتماعات الثنائية بهدف تمكين فلسطين من تنفيذ الخطط الوطنية في مجال التغير المناخي، بالإضافة الى اجتماعه مع صندوق المناخ الأخضر والذي وافق على مشروعين لدولة فلسطين في مجال تكنولوجيا المناخ ورفع القدرات في مجال التمويل.

واجتمع الوفد مع ممثلي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والوكالة الفرنسية للتنمية وشبكة ومركز تكنولوجيا المناخ ، ومع رئيس الوفد البلجيكي بمشاركة بعض الخبراء بهدف الطلب من بلجيكا مواصلة الدعم بما يضمن تنفيذ المشروع الوطني الطموح حول بناء القدرات والذي يستمر لعدة سنوات ويغطي جميع القطاعات ويستهدف جميع الشركاء في الوطن، وفقا لـ "وكالة معا الإخبارية" maannews.net.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن