الماموث "ليوبا" الروسية "تسافر" لأول مرة إلى جنوب الكرة الأرضية

Ghadi news

Monday, November 20, 2017

الماموث "ليوبا" الروسية "تسافر" لأول مرة إلى جنوب الكرة الأرضية

"غدي نيوز"

      

       سافرت الماموث الأكثر اكتمالا في العالم "ليوبا" Lyuba في أول رحلة لها إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، لعرضها في متحف مدينة سيدني الأسترالية.

       ووفقا لموقع RT احتفظت روسيا بالماموث "ليوبا" واسمها العلمي Mammuthus primigenius، والبالغة من العمر 42 ألف سنة، في التربة الصقيعية، وليس من الغريب عليها الانضمام إلى جولات طويلة المدى، ولكنها اتجهت في أول رحلة معروفة لها إلى الجنوب.

       وعُثر على الماموث النادر الذي يرجع لأنواع العصر الجليدي، في منطقة الأورال بروسيا منذ 10 سنوات، وشارك في العديد من المعارض حول العالم.

       وكُشف النقاب عن "ليوبا" في سيدني، اليوم الجمعة 17 تشرين الثاني (نوفمبر)، حيث ستكون نقطة الجذب الرئيسية في المتحف الأسترالي Mammoths، ضمن معرض: عمالقة من العصر الجليدي، الذي سيُفتتح في 18 تشرين الثاني (نوفمبر)، ويستمر حتى 13 أيار (مايو) 2018.

       وقال مدير المتحف كيم ماكاي: "أعتقد أن نجم العرض سيكون الماموث ليوبا، وهي أنثى ماموث (صوفي) woolly  صغيرة من سيبيريا"، كما ذكرت وكالة ABC.

       ووصلت أنثى الماموث إلى سيدني في قفص خاص من المتحف الروسي (Shemanovsky Yamal-Nenets District). ويتطلب نقلها شروطا محددة لتجنب إلحاق الضرر بها.

       وتم العثور على "ليوبا" في العام 2007، بالقرب من نهر يوريبي في منطقة يامالو-نينيتس من جبال الأورال، وذلك من قبل أحد صيادي الغزلان، الذي سماها "ليوبوف" أو اختصارا "ليوبا" (تعني الحب باللغة الروسية)، تيمنا بزوجته.

       وساعد الطين الذي سقطت فيه الماموث قبل وفاتها، في الحفاظ على بقاياها، ما أتاح للعلماء فرصة فريدة لدراستها.

       وقال عالم المستحاثاتpaleontologist  ماثيو ماك كوري Matthew McCurry  في المتحف الأسترالي  لـ AAP: "لم أشاهد شيئا منقرضا محفوظا بهذه الصورة المكتملة الرائعة"، وأضاف "لوبيا مكتملة بصورة كاملة تقريبا، لا ينقصها إلا جزءا من أذنها وذيلها وبعض الفراء".

      

       المصادر: AAP، RT، ghadinews.net، ووكالات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن