ابتلع 33 ألف إنسان... المتوسط مقبرة المهاجرين!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, November 25, 2017

ابتلع 33 ألف إنسان... المتوسط مقبرة المهاجرين!

"غدي نيوز" – قسم الملفات والقضايا -

 

كشفت "المنظمة الدولية للهجرة" International Organization for Migration (تأسست في العام 1951) يوم أمس الجمعة 24 تشرين الثاني (نوفنبر)، أن أكثر من 33 ألف شخص غرقوا وهم يحاولون الوصول إلى شواطئ أوروبا، خلال القرن الجاري، مما يجعل البحر المتوسط "أكبر منطقة حدودية في عدد الوفيات بالعالم وبفارق كبير عما بعدها".

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقرير إنه بعد وصول عدد كبير قياسي من الوافدين خلال الفترة بين عامي 2014 و 2016، أسهم الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف قدوم مهاجرين عبر اليونان، وانتشار دوريات قبالة سواحل ليبيا في تقليل عدد المهاجرين بدرجة كبيرة.

 

مأساة إنسانية

 

ونقلت "رويترز" عن فيليب فارغيس Philippe Fargues الأستاذ بـ "معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا" European University Institute in Florence وكاتب التقرير، إن الأرقام تقلل على الأرجح من الحجم الفعلي للمأساة الإنسانية.

وأضاف فارغيس: "التقرير يقول إن 33761 مهاجرا على الأقل جرى الإبلاغ عن وفاتهم، أو فقدهم في البحر المتوسط بين عامي 2000 و2017"، لافتا إلى أن الرقم يخص الفترة حتى 30 حزيران (يونيو) الماضي".

وتابع، وفقا لـ "سكاي نيوز": "خلص (التقرير) إلى أن الحدود الأوروبية بالبحر المتوسط هي الأدمى في العالم وبفارق كبير".

وتقول أرقام المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 161 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا بحرا هذا العام حتى الآن، وأن 75 بالمئة منهم وصلوا إلى إيطاليا، بينما وصل الباقون إلى اليونان وقبرص وإسبانيا.

 

الأفارقة يباعون كرقيق

 

وأضافت "المنظمة الدولية للهجرة" International Organization for Migration أن نحو ثلاثة آلاف غرقوا أو فقدوا.

وقال مسؤولو حرس السواحل، إن خفر السواحل الليبي المدعوم من الاتحاد الاوروبي اعترض يوم أمس الجمعة اكثر من 600 من المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بينهم عدد كبير من النساء والاطفال، توزعوا في خمسة زوارق غادرت من الساحل الشرقي للعاصمة الليبية طرابلس.

وفي يومي الاربعاء والخميس، قال حرس السواحل الايطالي ان حوالى 1600 مهاجرا تم انقاذهم من حوالى 20 سفينة في وسط البحر المتوسط.

وأعلنت الحكومة الليبية المدعومة من الامم المتحدة يوم الخميس انها تحقق في تقارير تفيد بأن المهاجرين الافارقة يباعون كرقيق، ووعدوا بتقديم الجناة الى العدالة.

وأثارت لقطات بثتها شبكة "سي إن إن" تظهر المهاجرين الأفارقة وهم معروضون للبيع في ليبيا موجة من الاحتجاجات الدولية في أوروبا وأفريقيا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن