علماء روس... مواد خطرة وقاتلة في الصابون!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, November 26, 2017

تحرض برنامج التدمير الذاتي في خلايا الثدييات

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

أثبت علماء روس مخاطر مادة الــ "تريكلوسان" Triclosan (تعرف اختصارا بـ TCS) التي تدخل في صناعات الصابون على اختلاف أشكاله، فضلا عن بعض المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك معجون الأسنان ومواد التنظيف والألعاب ومزيل الروائح وغسول الفم.

 

التدمير الذاتي في خلايا الثدييات

 

وهذا ما يعزز أبحاثا عدة سابقة حول مادة الــ "تريكلوسان" Triclosan وفعاليتها كعامل مضاد للميكروبات، ما تزال إلى الآن مثيرة للجدل، وتسعى أبحاث إضافية لفهم آثارها المحتملة على الكائنات الحية وصحة البيئة.

والجديد في في هذا المجال أن العلماء الروس من "معهد الفيزياء الحيوية التجريبية" في مدينة بوشتشينو التابع لـ "الأكاديمية الروسية للعلوم" Russian Academy of Sciences، توصل إلى أن مادة الــ "تريكلوسان" Triclosan (مضاد حيوي) المستخدمة في بعض الصناعات، ومنها صناعة بعض أنواع الصابون، تحرض برنامج التدمير الذاتي في خلايا الثدييات.

فقد وجد المختصون، بعد إجراء تجارب على الفئران، أن الــ "تريكلوسان" Triclosan يعطل العمل الطبيعي للميتوكوندريا (عضيات مسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية) ويؤدي إلى موت كبير لخلايا الكبد.

 

يدفع لموت الخلايا

 

كما أظهرت التجارب أن وصول المضادات الحيوية داخل الميتوكوندريا يؤدي إلى ظهور ثقوب في غشائها الداخلي، مما يضاعف العضيات الخلوية الموجودة في (سيتوبلازم الخلية) مرتين، ما يعطي إشارات جزيئية داخل الميتوكوندريا ويدفع لموت الخلايا المبرمج، وفقا لـ "روسيا اليوم". 

تجدر الإشارة إلى أن مادة الــ "تريكلوسان" Triclosan ، اكتشفت في ستينيات القرن العشرين، وتستخدم لمكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية. ومنع التريكلوسان في الوقت الحالي من الاستخدام في جميع أنواع الصابون (السائلة والجافة) في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

وفي المقابل، ما يزال الــ "تريكلوسان" Triclosan يستخدم في مجال التنظيف والتعقيم في المستشفيات إلى يومنا هذا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن