نباتات تتجسس لصالح الولايات المتحدة!

Ghadi news

Sunday, November 26, 2017

نباتات تتجسس لصالح الولايات المتحدة!

"غدي نيوز"

 

تعمل وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأميركية (داربا) على تطوير تقنية جديدة تحصل من خلالها على شبكة تجسس، قد لا يصل خيال الكثيرين فكرة وطبيعة عملها.

أحدث ما خرجت به وكالة داربا هو استخدام النباتات كشبكة تجسس ومراقبة تدخل في الأغراض الحربية، إذ ستعتمد على قدرة النبات الطبيعية في التعرف على تغيرات التربة، وطورت الوكالة هذه التقنية في إطار مشروع يعرف باسم APT، حسبما ذكرت "مجلة فوكاس" الإيطالية.

يقوم المشروع على فكرة أساسية وهي برمجة أنواع معينة من النباتات، باستخدام تقنيات الهندسة الحيوية، وتحويل تلك النباتات إلى خط الدفاع الأول للتحذير من العديد من الأخطار التي تظهر في فترات الحروب، مثل التلوث الكيميائي والتلوث الإشعاعي والإشارات الكهرومغناطيسية غير العادية، والألغام والتسريبات البكتيرية الخطرة.

ومن المنتظر أن ترسل النباتات رسائلها التحذيرية عن طريق إشارات إلى الأقمار الصناعية أو غيرها من أنظمة المراقبة عن بعد، خصوصا بعد التطور الكبير الذي شهدته مثل هذه التقنيات والتي مكنتنا الآن من مراقبة العديد من خواص النباتات مثل حرارتها ولونها وسرعة نموها وتفاعلها مع الضوء، ويمكن لمثل هذه البيانات أن تصبح إشارات متعارف عليها ولها دلالات فيما يتعلق بشبكة التجسس النباتية المزمع استخدامها.

يذكر أن هذه الشبكة التجسسية النباتية ربما تكون أقل تكلفة من غيرها، خاصة وأنها لن تحتاج إلى صيانة بعكس غيرها من شبكات المستشعرات المعروفة لنا في الوقت الحالي. 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن