بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية

درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي

السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"

لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت

الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح

اخر الاخبار

الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح

لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت

اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية

السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"

درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي

تعرف إلى أشهر النباتات القاتلة... من لبنان إلى العالم!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, November 29, 2017

تعرف إلى أشهر النباتات القاتلة... من لبنان إلى العالم!

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

النباتات ليست في كل الاحوال آمنة، فهناك نباتات قاتلة ولا بد من تجنبها والابتعاد عنها، وبعضها قد تكون له خصائص علاجية، ولكن بالاستناد إلى دراسات مخبرية، وليس بطرق عشوائية، خصوصا وأن كثيرين يقضون نحبهم بسبب جهلهم بأنواع هذه النباتات وخصائصها ومكوناتها.

 وتعميما للفائدة، يهمنا في ghadinews.net إطلاعكم على عشرة أنواع من النباتات الخطرة والسامة، خصوصا وأن بينها نباتات وأزهار وشجيرات نستخدمها للزينة.

وفي ما يلي هذه الأنواع:

 

نبات الخروع

 

الخروع نبات مزهر ينتشر في جنوب شرق حوض البحر الابيض المتوسط وشرق افريقيا والهند، وعلى نطاق اوسع في جميع انحاء المناطق المدارية، بذور وأوراق نبات الخروع سامة للغاية، وتحتوي على مادة ريسين شديدة السمية تسبب الوفاة للانسان، أما زيته فهو غير سام ويحضر من البذور التي تحتوي على مادة ريسين السامة وتذوب في الماء ولا تذوب في الزيت.

 

مسبحة البازلاء

 

تعرف مسبحة البازلاء باسم "عين العفريت"، نبات متعرش يمكن ان يبلغ قمة الاشجار العالية، موطنه الاصلي اندونيسيا والمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم، بذور هذا النبات تعتبر من اخطر المواد السامة على صحة الانسان، فاذا مضغت او إذا كسرت وبلعت، فانها تسبب تأثيرات خطيرة حيث تتحرر المركبات السامة مثل مركب اللكتين والابرين وتسبب تخثر كريات الدم الحمراء، وتسبب دوخة وقيئا واسهالا وآلاما مبرحة في المعدة، وتوسع حدقة العين وتقرحات ودماء في الفم والقناة الهضمية، كما تفقد الامعاء وظيفتها ويحدث تلف في الكبد، وفي الحالات الشديدة يحدث تشنج قوي للجسم ثم حالة اغماء يعقب ذلك وفاة سريعة.

 

الطقسوس الاوروبي

 

هو جنس من الاشجار الصنوبرية المعمرة البطيئة النمو نسبيا، موطنه الاصلي شمال سومطرة وسولاوسي إلى جنوب الصين، ويتواجد بكثرة في شمال أفريقيا وأوروبا وشمال إيران وجنوب غرب آسيا، جميع انواع الطقسوس تحتوي على مواد سامة والتي يمكن ان تسبب الوفاة في حال تناوله.

 

شجرة الدفلى

 

وتعرف باسم "الورد الكاذب"، وهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة، يعد حوض البحر الابيض المتوسط موطنها الاصلي ولا سيما المغرب، هذا النبات يحتوي على السموم في جميع اجزائة وبمجرد تناول اي جزء منه يسبب الوفاة، وفي حال استنشاق الدخان المتصاعد من الدفلة في حال احراقها يسبب ردود فعل حادة.

 

شجرة ستينكينغ

 

تعرف باسم "الشجر اللاذع"، شجرة كبيرة تتواجد في غابات استراليا واندونيسيا، وهي من اكثر الانواع فتكا بمجرد لمسها بسبب لسعتها السمية الحادة التي تؤدي إلى وفاة البشر.

 

نبات كولونيا

 

ويعرف باسم ابواق الملاك، جنس نباتي من الفصيلة الباذنجانية بزهور كبيرة وعطرة، موطنه الاصلي في اميركا الجنوبية وهو من نباتات الزينة المهمة، الزهرة البرية لهذا النبات خطيرة للغاية وجرعة زائدة منها تسبب خطر الوفاة بشكل لا يصدق.

 

نبات الشوكران

 

ويعرف باسم الشوكران الابيض، نبات عشبي معمر سام تعد القارة الاوروبية وأميركا الشمالية موطنه الاصلي، جذور النبات تحتوي على ما يعرف بسم الشوكران ويسبب الغثيان والموت.

 

نبات بانبري الابيض

 

نبات عشبي دائم النمو ينتج الزهور البيضاء في فصل الربيع، موطنه الاصلي في شرق اميركا الشمالية، النبات يحتوي على مواد سامة للغاية والتي يمكن ان تسبب النوبات القلبية والموت للانسان، الا انها غير مؤذية على حياة الطيور.

 

نبات البلادونا اللفاح

 

ويعرف باسم "ست الحسن" أو "شيطان التوت"، نبات عشبي دائم من العائلة الباذنجانية، موطنه الاصلي في اوروبا وشمال افريقيا وغرب آسيا، كل اوراق الشجر والتوت مواد سامة للغاية، وتشمل هذه السموم سكوبولامين وهيوسيامين التي تسبب الهذيان والهلوسة الغريبة، هذا النبات معروف باستخدامه الطويل كدواء من قبل المختصين وفي مستحضرات التجميل، وكان يستخدم كمخدر للجروح قبل العصور الوسطى.

 

نبات النرجس البري

 

جنس نباتي يتبع الفصيلة النرجسية، موطنه الاصلي حوض البحر الابيض المتوسط وأواسط آسيا وشمال افريقيا واوروبا، وهو نبات سام للغاية وفي حال تناوله يسبب مشاكل حادة في المعدة وعدم انتظام ضربات القلب والموت.

 

       المصادر: "غدي نيوز" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن