أوباما يأسف لعدم اضطلاع بلاده بدور قيادي في مكافحة تغير المناخ

Ghadi news

Sunday, December 3, 2017

أوباما يأسف لعدم اضطلاع بلاده بدور قيادي في مكافحة تغير المناخ

"غدي نيوز"

 

عبر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن أسفه لعدم اضطلاع بلاده بدور قيادي في مكافحة التغير المناخي، وذلك خلال زيارة لباريس يوم السبت 2 كانون الأول (ديسمبر)، وذلك في انتقاد لاذع وغير مباشر لقرار خلفه الجمهوري بالإنـسحاب من اتفاق باريس للمناخ.

لكن أوباما لم يذكر بالاسم الرئيس دونالد ترمب الذي أعلن الانسحاب من الاتفاق العالمي في يونيو (حزيران).

وقال أوباما: "أُؤكد لكم أننا في الوقت الراهن نشهد غيابا مؤقتا للقيادة الأميركية عن القضية". لكنه أضاف أن الولايات المتحدة ما زالت تمضي على مسار تحقيق أهدافها بفضل تحركات بعض الولايات والمدن ولأن ذلك "منطقي من الناحية التجارية".

وفي وقت سابق من يوم السبت تناول أوباما الغداء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، وإن كانت الرئاسة الفرنسية أبلغت "رويترز" أن ذلك كان "أمرا خاصا" ولم تعلن عن المناسبة من خلال تغريدة معتادة على "تويتر" أو صورة رسمية.

ويذكر أنه في حزيران (يوينو) الماضي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ. وأكد ترمب في خطاب ألقاه من حديقة البيت الأبيض، أنه يرفض أي شيء يمكن أن يقف في طريق "إنهاض الاقتصاد الأميركي"، مشيرا إلى أنه حان الوقت لإعطاء الولايات الأميركية "أولوية على باريس وفرنسا".

ويعد الانسحاب واحدا من الأمور  التي وعد بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأميركية.

وقال ترمب: "اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن