وزارة البيئة شاركت في دورة بيئية للامم المتحدة في كينيا

Ghadi news

Wednesday, December 6, 2017

لوضع خطة طوارىء للحد من انعكاسات أزمة النزوح على البيئة

"غدي نيوز"

        

شاركت وزارة البيئة في الدورة الثالثة للأمم المتحدة للبيئة التي انعقدت في نيروبي في كينيا بين 4 و6 كانون الاول (ديسمبر)، لمعالجة الخطر العالمي للتلوث، بمشاركة وزراء بيئة ورجال أعمال ومسؤولي الأمم المتحدة وممثلي المجتمع المدني، وتم تبادل الافكار والتداول في كيفية الالتزام بإتخاذ إجراء لحماية البيئة.

مثل وزير البيئة طارق الخطيب مستشاره الدكتور جوزف أسمر، الذي ألقى كلمة شرح فيها ما يعانيه لبنان على الصعيد البيئي، ومما جاء في كلمته: "يواجه لبنان مشاكل بيئية كبيرة ناتجة عن الصراعات العالمية في المنطقة، في الوقت الذي تقوم فيه وزارة البيئة بإدارة هذا المرفق إدارة جيدة تميزت بوضع التشريعات والمعايير التي تساعد على تحقيق بيئة سليمة".

ولفت الى أن "المشكلة الكبرى التي يعاني منها لبنان هي التلوث الذي سببه العدوان الإسرائيلي في تموز (يوليو) من العام 2006 والذي أدى إلى تسرب نفطي كبير تلوث بنتيجته الشاطئ ومياه البحر، وأدى إلى القضاء على الثروة السمكية، ووقف الدورة البيئية الطبيعية للحياة البحرية، كما أدى إلى خسائر وأضرار فاقت 856,4 مليون دولار بحسب التقارير الدولية. والمشكلة الثانية هي مشكلة التلوث الناتجة عن النزوح السوري، إذ بلغت نسبة النازحين أكثر من 37 بالمئة من عدد السكان، وهذا المعدل هو الأعلى في العالم".

وقال: "لذا، فنحن نشدد على تطبيق القرار 15/2 المتخذ في جمعية الأمم المتحدة الثانية للبيئة UNEA-2، ونطالب الأعضاء بضرورة وعي التأثير الكبير للنازحين على البيئة والموارد الطبيعية للبنان".

وختم أسمر مطالبا "الجمعية بوضع خطة طوارئ للحد من انعكاسات النزوح على البيئة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن