انحسرت العاصفة... غاب الثلج وتصدَّر الجليد

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, December 8, 2017

انحسرت العاصفة... غاب الثلج وتصدَّر الجليد

"غدي نيوز"

 

بعد يومين من العواصف والأمطار والثلوج، استقر الطقس اليوم الجمعة 8 كانون الأول (ديسمبر)، منبئا بعطلة "ويك إند" مع سماء صافية وطقس معتدل بارد نسبيا.

ورغم الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، إلا أن ذلك لم يحل دون تشكل الجليد ليلا وصباح اليوم في المناطق التي تعلو أكثر من ألف متر عن سطح البحر، دون أن يتسبب بإعاقة حركة السير، باستثناء أن السير على بعض الطرقات كان محفوفا بالأخطار مع ساعات الصباح الأولى، قبل أن تبدد الشمس الجليد.

ومع العاصفة الأخيرة وسيطرة الصقيع يمكن التأكيد أن فصل الشتاء بدأ قبل أسبوع موعده في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وسط تمنيات أن تُسجل هذه السنة نسبة كبيرة من المتساقطات.

ومن الجنوب إلى الشمال ومن الجبل إلى البقاع غابت الثلوج وحل مكانها الجليد، خصوصا وأن تراكم الثلوج لم يتعد السنتيمترات القليلة، كما تشكلت موجة من "الملاح" ناجمة عن تجمد حبيبات الندى.

وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى ان درجات الحرارة، تدنت إلى ما دون الصفر في بلدات وقرى وسط وجرد الضنية ليلا، بسبب الصقيع وبرودة الطقس، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 1 تحت الصفر فجرا في بلدة سير الضنية، المركز الإداري للمنطقة.

وتسببت برودة الطقس في تشكل طبقة من الجليد فوق الطرق الجردية، ما جعل عبور السيارات عليها صعبا قبل الساعة التاسعة من صباح اليوم.

 

مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية

 

وبحسب "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية" LARI في تل عمارة (البقاع)، فإن الأيام المقبلة ستشهد طقسا دافئا، وجاء في نشرتها اليوم:

-الجمعة 8/ 12/ 2017: طقس مستقر بارد مع ارتفاع درجات الحرارة نهاراً الى 10 درجات بقاعاً وانخفاضها ليلاً لتصل الى 4 درجات تحت الصفر بقاعاً. لذا يحذر من تشكل الصقيع مساءً في البقاع وعلى ارتفاع 600 متر - ينبه المواطنون من تجمد المياه في القساطل - رياح شمالية شرقية.

-السبت 9/ 12/ 2017: طقس مستقر بارد مع ارتفاع درجات الحرارة نهاراً الى 12 درجات بقاعاً وانخفاضها ليلاً لتصل الى 3 درجات تحت الصفر بقاعاً. لذا يحذر من تشكل الصقيع مساءً في البقاع وعلى ارتفاع 700 متر - ينبه المواطنون من تجمد المياه في القساطل - رياح شمالية شرقية.

-الاحد 10/ 12/ 2017: طقس مستقر مع ارتفاع درجات الحرارة نهاراً واستمرار الصقيع ليلاً 2 درجة تحت الصفر بقاعاً - يتشكل الصقيع.

-الاثنين 11/ 12/ 2017: انحسار موجة الصقيع يحل محلها طقس دافئ أكثر من المعتاد مع ارتفاع درجات الحرارة لتصبح في حدود 18 بقاعاً و 24 ساحلاً.

-الثلاثاء 12/ 12/ 2017: طقس مستقر دافئ مع ارتفاع درجات الحرارة لتصبح في حدود 21 بقاعاً و 26 ساحلاً.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن