بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات

حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها

اخر الاخبار

"حرقتوا نفسنا".. صرخة احتجاج لبنانية

اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها

حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات

مصادرة طيور محظور الاتجار بها من "سوق الأحد" في بيروت

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, December 10, 2017

قوى الأمن الداخلي تحركت بسرعة بعد بلاغ من ناشطين

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

      

       فيما نواجه تجاوزات يومية لقانون الصيد البري في مختلف المناطق اللبنانية، وفيما نشهد من وقت لآخر مجازر تطاول الطيور المهاجرة الممنوع صيدها عالميا ومحليا، نفاجأ بمبادرات أهلية لناشطين أبوا إلا أن يكونوا حريصين على مواجهة التعديات والتصدي لكثير منها، خصوصا لجهة إبلاغ موقعنا ghadinews.net عن مشاهداتهم الموثقة، طالبين إيصال الصوت إلى الجهات المعنية.

       وفي هذا المجال، بادر ناشطون بيئيون اليوم لرصد عمليات بيع طيور محظور اقتناؤها والاتجار بها في جولة صباحية على "سوق الأحد" في بيروت، وسارعوا إلى إبلاغ القوى الأمنية التي حضرت على الفور وصادرت نحو ثلاثمئة من الطيور بعضها من الأنواع المهاجرة والصقريات.

 

إطلاق عدد من الطيور

 

وفي ما توافر لدينا من معلومات من مصدر موثوق شاهد وعاين مصادرة الطيور، فقد "توجهت مجموعة من قوى الأمن الداخلي إلى المكان، وقامت بضبط ومصادرة الأقفاص التي تحتوي طيورا ممنوع اقتناؤها أو صيدها، فضلا عن وسائل صيد ممنوع استخدامها وتعرض مستخدمها للمساءلة القانونية، مثل الدبق، وتم توقيف صاحب الـ (ستاند) في السوق والعاملين معه".

       وأكد المصدر عينه أن "هناك الكثير من المخالفات يجري التبليغ عنها وضبطها"، ولفت إلى أنه "بخصوص المخالفات اليوم، فمن المتوقع تحويلها إلى الضابطة العدلية والقضائية، وتم إجراء العديد من الخطوات الإيجابية في هذا المجال من ضبط للأشخاص، والحيوانات المحلية والمهربة منها".

       وأشار إلى أنه "جرى إطلاق عدد من الطيور من مركز الأمن الداخلي في محلة الأشرفية، منها: فراخ بوم، صلنجات، صلنجات حبشية، بلابل، وبسابس (قبرة)، نعار، سفاري، تفيفيحي، البوم الملكي، حساسين، وعقاب"،

ولفت إلى أن "العقاب اتخذ وجهته بسرعة محلقا في اتجاه الجبل"، مشيرا إلى أن ثمة أعدادا من الطيور المصابة من بينها ثلاثة بواشق سيتم علاجها لإفلاتها بأقرب وقت، وتم تحويلها إلى جمعيات وناشطين في مجال الرفق بالحيوان لإسعافها".

 

ناشطون لحماية الحسون

 

ومن بين  المضبوطات، بحسب المصدر ذاته، "حجال سيجري إطلاقها في منطقة حزرتا في البقاع"، ووعد موقعنا بتأمين الصور التي تبين المضبوطات بالإضافة إلى الفيديو الموثق لإطلاق هذه الطيور في وقت لاحق.

       وأهاب المصدر "بالمواطنين تحمل مسؤولياتهم في الكشف والتبليغ عن المخالفات"، منوها "بدور القوى الأمنية التي تتابع هذه القضايا وتلاحقها ويجري التحقيق بها، وصولا لتقديم المخالفين للقضاء".

        وعلم موقعنا أن أفرادا من مجموعة (ناشطون لحماية الحسون والطيور البرية) تابعوا وما زالوا هذه المخالفات ومن بينها التصدي اليوم لظاهرة الاتجار بالطيور والحيوانات البرية، وسنتابع تفاصيل أكثر في سياق مواكبتنا اليومية لقضية الصيد البري والاتجار غير المشروع بالأنواع المحظور صيدها واستغلالها.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن