تعاون "الفاو" وفرنسا في مجال الزراعة المستدامة وتغير المناخ

Ghadi news

Thursday, December 14, 2017

تعاون "الفاو" وفرنسا في مجال الزراعة المستدامة وتغير المناخ

"غدي نيوز"

 

جددت فرنسا ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) خطة التعاون القائم بينهما، ووضعتا قضايا التغير المناخي والزراعة المستدامة والقضاء على الجوع والتنمية الريفية والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في صلب عملهما الاستراتيجي المشترك للسنوات القادمة.

وتم تجديد هذا التعاون من خلال توقيع المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا ووزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على اتفاقية إطارية تتعلق بالتعاون بين الجانبين حتى العام 2021، وذلك على هامش قمة المناخ الدولية "قمة كوكب واحد" في باريس.

وترتكز الاتفاقية الجديدة بين "الفاو" وفرنسا على هدف مشترك يتمثل في دعم التحول إلى النظم الزراعية والغذائية المستدامة، باعتبارها عنصرا أساسيا لمواجهة تحديات الجوع وتغير المناخ وتوفير فرص عمل لائقة للجميع.

وبموجب الاتفاقية، تتعهد الحكومة الفرنسية، عبر الوزارات ذات الصلة ومراكز التميز والوكالة الفرنسية للتنمية، بتعزيز شراكتها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبالتنسيق مع المنظمات الأخرى التي تتخذ من روما مقرا لها.

ووفق الاتفاقية، فإن جهود معالجة قضايا التغير المناخي والتغذية والزراعة الإيكولوجية والهجرة تحظى بالأولوية في هذه الشراكة، كما هو الحال بالنسبة لأفريقيا، لا سيما منطقة الساحل والشرق الأوسط.

وقال دا سيلفا، في كلمة بالمناسبة، إن "القضاء على الجوع هو مطلب أساسي لتحقيق أهداف التنمية العالمية المستدامة، ولا يمكن إنجاز ذلك إلا إذا تصدينا للتحديات التي يطرحها التغير المناخي على الزراعة والأمن الغذائي".

وأكد أن حماية التنوع البيولوجي وتقليل هدر الطعام واستعادة التربة والمحافظة على صحتها وتوفير فرص عمل لائقة في الدول النامية، هي كلها أهداف يتعين تجسيدها وتتطلب جميعها شركاء متماسكين ومتكاملين وأقوياء بشكل خاص.

وعقد غرازيانو دا سيلفا اجتماعا ثنائيا يوم أمس الأربعاء مع ستيفان ترافرت وزير الزراعة الفرنسي، كما التقى مع قادة مركز التعاون الدولي للأبحاث الزراعية من أجل التنمية والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمعهد الفرنسي للعلوم الزراعية والغذائية والبيطرية، وهو من أكبر المؤسسات البحث في فرنسا في مجال الزراعة والتعاون الدولي، لتدارس سبل تعزيز التعاون مع هذه المؤسسات، وفقا لـ "وكالة المغرب العربي للأنباء".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن