لجنة البيئة بحثت موضوع النفايات دون اكتمال النصاب

Ghadi news

Friday, December 15, 2017

شهيب: الكحل أحسن من العمى مضطرون ان نذهب الى التوسعة

"غدي نيوز"

 

لم يكتمل النصاب في لجنة البيئة، يوم أمس الخميس 15 كانون الأول (ديسمبر)، التي كانت ستبحث في موضوع النفايات والاقتراحات المعروضة لحلها.

 

شهيب

 

وبعد الاجتماع بعدد من أعضائها، قال رئيس اللجنة النائب اكرم شهيب: "دعينا في لجنة البيئة لاجتماع دوري، مع الأسف قلة من الزملاء حضروا والوزير لم يحضر بسبب انعقاد مجلس الوزراء، انما كان هناك حضور جدي لبعض رؤساء اللجان النيابية رئيس لجنة الصحة الدكتور عاطف مجدلاني، رئيس لجنة الاشغال محمد قباني ورئيس لجنة البيئة الى جانب بعض الزملاء المهتمين بهذا الملف. هناك في مجلس الوزراء بند يتعلق بالخيارات المتاحة لحل مشكلة النفايات التي نبهنا اليها، إذ ان المشكلة آتية في الشهر الثالث من العام المقبل والمشكلة ستعود الى الشوارع، وهناك توصية بتوسعة مطمر الكوستابرافا وبرج حمود على ان تتم هذه الاعمال من قبل المتعهدين الحاليين، وانشاء معمل وإجراء مناقصة جديدة لانشاء وتشغيل معمل التسبيخ، تطوير معمل فرز النفايات في العمروسية والكرنتينا على ان تتم هذه الاعمال من قبل المتعهدين الحاليين بمعنى هناك مرحلة انتقالية، عدنا الى مرحلة استيعاب كميات من النفايات من معظم جبل لبنان ما عدا جبيل وقضاءي الشوف وعاليه".

أضاف: "أصرينا ان يتم ضم قضاءي جبيل والشوف وعاليه ما تبقى من قضاءي الشوف وعاليه، وحسب معلوماتنا هناك 250 مليون طن يدخلون كل يوم الى الكوستابرافا هذا اذا تم دون تلازم المسارين بانشاء معامل تفكك حراري، والا بعد سنوات سنعود الى نفس المشكلة، المهم هنا ان لا يكون هناك التلازم بين المشروعين مشروع التوسعة والبدء بالانشاءات الهندسية لمعامل التفكك الحراري وهذا لن يكون الا بعد تحديد المواقع اولا حتى المناقصات العالمية لتعرف كيف ستعمل وكيف لا يجوز ان نعتمد جزءا من هذا الحل، ما يعني اخذ التوسعة دون التلازم بين التوسعة وبدء المناقصات والتلزيم بعد تحديد لمواقع ما نفعله توسعة شواطئية لمشكلة النفايات، ياليتها بالمرحلة الاولى على الحل العملي بين سرار والحدود السورية اليوم. نتكلم عن مرحلة انتقالية اربع سنوات هي قليلة لانشاء معامل، هذا لبنان والوضع معروف فيه اذا لم يحددوا مواقع الارض او دفاتر الشروط لا احد سياتي على الفراغ".

وختم شهيب بالقول: "الكحل أحسن من العمى مضطرون ان نذهب الى التوسعة المهم ان يتم تحديد المواقع للتفكك الحراري ويكون هناك مواقع محددة".

 

طورسركيسيان

 

أما النائب سرج طورسركسيان، فقال: "الاولويات هي صحة المواطن، المشاريع الاخرى يجب ان تمشي ويجب ان نقر قوانين متعلقة بالبترول وهذه انتاجها الى بعد عشر سنوات".

وقال: "أما موضوع الازمة مستجدة وقريبة فمن اجل ذلك نطلب بتها بسرعة والحل المطروح جيد جدا ونحن مع هذا الحل، ولكن يجب ان يكون متناسبا مع كمية النفايات التي تلم من السوق، يعني لا استطيع ان اعمل ومعمل فرز وتسبيخ صغير مقابل آلاف الاطنان تتجمع في الكوستابرافا وايضا في برج حمود"، متمنيا على "الحكومة ان تعقد جلسة مخصصة للبت بموضوع أزمة النفايات وهكذا يعرف المواطن الى اين ذاهب".

من ناحيته، قال شهيب: "التوسعة تساوي ضم ما بقي من قضاءي الشوف وعاليه الى الحل وان تكون التوسعة تضر منطقة على حساب اخرى".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن