ثعبان البحر يلهم العلماء لإنتاج الطاقة بطريقة فريدة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 18, 2017

دراسة طرق لتحسين وتطوير التكنولوجيا الجديدة "الواعدة"

"غدي نيوز" – إعداد مروة هلال -

 

بعد دراسة آلية عمل "ثعبان البحر الكهربائي" Electric eels في إنتاج الطاقة الكهربائية، تمكنت مجموعة دولية من العلماء من جامعات عدة من إنشاء وتطوير آلية مشابهة، وأعدوا تقريرا في هذا المجال في سياق دراستة علمية نشرت في مجلة "نايتشر"Nature  العلمية.

وقامت مجموعة الباحثين من جامعات "فريبورغ" و"ميشيغان" و"كاليفورنيا" بدراسة الأسس التي تمكن ثعبان البحر الكهربائي، أو كما يسميه العامة أحيانا "السمك الرعاش" أو "السمك الرعاد"، من توليد الطاقة الكهربائية، وصنعوا آلية للشحن الذاتي تعمل بالطريقة نفسها.

 

الهندسة العكسية

 

ويعد ثعبان البحر الكهربائي قادرا على توليد طاقة تصل قوتها حد الـ 600 فولت، ويستخدمها لمحاربة الكائنات البحرية التي يمكن أن تشكل خطرا على حياته. كما يستطيع التحكم في درجة قوة التيار الكهربائي الذي يندفع منه. لهذا لجأ المختصون إلى دراسة ما يسمى بـ "الهندسة العكسية"، لفهم آلية عمل جسمه في توليد الطاقة.

واتضح للباحثين أن ثعبان البحر يعمل على تخزين الطاقة وتفريغها بفضل عملية تفاعل فريدة من نوعها، وتدور بنسبة تقدر بنحو 80 بالمئة ما بين جلده والبنية الموجودة مباشرة تحتها، وهي عبارة عن مجموعة خلايا "إلكتروتسيفات"، تنتج بدورها مادة الأيون المركز بمساعدة الصوديوم والبوتاسيوم.

ووفقا للباحثين، فإن كل خلية هنا وبشكل منفرد لا تفرغ الكثير من الطاقة، على الرغم من أنها جميعا تعمل في وقت واحد، وهذا ما يجعل الآلية الوقائية لدى ثعبان البحر الكهربائي فعالة جدا، وفقا للمصدر عينه.

 

تكنولوجيا واعدة

 

وفي المرحلة التالية من الدراسة، أنشأ المختصون آلية أخرى يعمل فيها أربعة أنواع من الهيدروجيل (مواد اصطناعية تحتوي تركيبتها على توليفة كبيرة من المواد التي تعمل بالتآزر مع بعضها البعض)، وبطريقة مشابهة لعناصر مكونات "الجهاز الكهربائي" لدى "ثعبان البحر". وبمساعدة سلسلة تتكون من 2449 من هذه العناصر، تلقى العلماء طاقة قوتها 110 فولت.

ومع ذلك، هذه "البطارية" الجديدة التي اخترعها العلماء قادرة على إنتاج طاقة أقل بكثير من كهرباء ثعبان البحر، وفي وضعها الحالي ليست مناسبة لتشغيل الأجهزة الكهربائية، لكن العلماء يدرسون الآن طرقا مختلفة لتحسين وتطوير التكنولوجيا الجديدة التي ستكون واعدة جدا في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى أن ثعبان البحر الكهربائي يتميز بأنه مزود بعضلات خاصة قادرة على توليد تيار كهربائي، وفقا لـ "روسيا اليوم"، نقلا عن "مسكوفسكي كومسوموليتس".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن