مصر: تقييم الآثار البيئية لمشروعات المياه بدول حوض النيل

Ghadi news

Wednesday, December 20, 2017

مصر: تقييم الآثار البيئية لمشروعات المياه بدول حوض النيل

"غدي نيوز"

        

نظم "المركز القومي لبحوث المياه" في مصر دورة تدريبية بعنوان "تقييم الآثار البيئية لمشروعات المياه"، والتي استمرت على مدى أسبوعين بقاعة وادي النيل بالقناطر الخيرية، وذلك بحضور 23 متدرباً على مستوى 20 دولة أفريقية، ضمت: أوغندا، كينيا، جنوب السودان، تنزانيا، إرتريا، أثيوبيا، تشاد، ناميبيا، موريتانيا، مدغشقر، إنغولا، سيراليون، غينيا، النيجر، مالي، الكاميرون، توغو، الغابون، بنين وجيبوتي.

وقال الدكتور محمد عبد المطلب رئيس المركز القومي لبحوث المياه إن هذه الدورة تأتي في إطار البرنامج التدريبي الذي ينفذه المركز القومي لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجيةـ والذي يهدف إلى بناء القدرات للسادة العاملين في مجال الموارد المائية بالقارة الإفريقية وذلك تدعيماً للتواجد المصري في أفريقيا.

وأضاف أن "الدورة تناولت تقديم العديد من المحاضرات بمشاركة أساتذة المركز القومي لبحوث المياه، تضمنت الجوانب النظرية، بالإضافة إلى الجانب العملي للسادة المتدربين، حيث تم عرض محاضرات نظرية متكاملة عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات المائية، كذلك تم التدريب العملي لإعداد دراسة تقييم بيئي سريع للمشروعات الأمر الذي يتيح لمتخذي القرار معرفة مدى إيجابية وسلبية تنفيذ المشروع من الناحية البيئية".

وأشار إلى أن معهد بحوث التغيرات المناخية التابع للمركز قدم تدريباً عملياً للمتدربين داخل معمل المناخ بالمعهد، وذلك فيما يتعلق بأحدث التطبيقات العلمية لتقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، حيث تم إعطاء كل متدرب خرائط مساحية وجغرافية خاصة بدولته، وتم التدريب علي إسقاط الخرائط وتحديد استخدامات الأراضي بها.

وقال إن أعمال الدورة التدريبية انتهت بحفل ختامي حضره عدد من سفراء الدول الأفريقية المشاركة والسادة مديري المعاهد البحثية بالمركز، وخلال الحفل الختامي قدم  المتدربون عروضاً تقديمية تضمنت 4 تقارير تقييم آثر بيئي عن المشروعات المائية المتعلقة ببلادهم.

وأعرب المتدربون عن مدى سعادتهم بما حصلوا عليه من معلومات واكتساب المهارات والخبرات خلال مدة الدورة التدريبية ووجهوا خالص تحياتهم لمصر قيادة وشعباً لدعمهم المتواصل والمستمر لشعوب القارة الأفريقية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن