أولويات الأمم المتحدة 2018: الهجرة والسلام والتنمية المستدامة والإصلاح

Ghadi news

Thursday, December 21, 2017

أولويات الأمم المتحدة 2018: الهجرة والسلام والتنمية المستدامة والإصلاح

"غدي نيوز"

 

قال ميروسلاف لايتشاك رئيس الدورة الثانية والسبعين لـ "الجمعية العامة للأمم المتحدة" إن "أولويات العام الجديد، ستشمل الهجرة وبناء السلام واستدامته والتنمية المستدامة".

وفي مؤتمر صحفي مع قرب نهاية العام، أكد لايتشاك أن "الجهود ستتواصل لتحضير الاتفاق العالمي حول الهجرة المنظمة والمنتظمة والآمنة"، وقال إن "العملية كانت بناءة للغاية حتى الآن".

وبحسب موقع الأمم المتحدة un.org، ستبدأ المفاوضات الحكومية الدولية في شباط (فبراير) ومن المقرر أن تستمر حتى شهر تموز (يوليو).

وصرح رئيس الجمعية العامة بأنه سينظم فعالية رفيعة المستوى في شهر نيسان (أبريل) حول بناء واستدامة السلام. وقال إن الاجتماع سيكون فرصة جيدة للتركيز على عمل الأمم المتحدة في مجال السلام ومنع نشوب الصراعات.

وسلط لايتشاك الضوء أيضا على مساهمته في مجال تطبيق التنمية المستدامة، والتي تشمل تنظيم ثلاث فعاليات الأولى في آذار (مارس) مع إطلاق العقد الدولي للمياه للتنمية المستدامة.

وتعقد الفعالية الثانية في شهر أيار (مايو) حول الشباب بالتركيز على التعليم وفرص العمل ومنع التشدد. وفي حزيران (يونيو) من المقرر أن يعقد رئيس الجمعية العامة فعالية حول تمويل التنمية. وشدد لايتشاك على ضرورة معالجة فجوات التمويل التي تواجه تطبيق أهداف التنمية المستدامة.

وتطرق لايتشاك إلى أولوية أخرى مهمة في عام 2018 وهي عملية الإصلاح التي بدأها الأمين العام. وأشار إلى قرار اعتمدته الجمعية العامة، اليوم الأربعاء، حول هيكل السلم والأمن، وطلب القرار من الأمين العام تقديم تقرير مفصل آخر حول هذه الإصلاحات.

وأشار لايتشاك إلى إطلاقه مبادرة جديدة في عام 2017 تسمى "حوارات الصباح" وهي سلسلة من الاجتماعات غير الرسمية مع الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أجل تعزيز الحوار في منظومة الأمم المتحدة، وتغطية القضايا التي لا تتناولها الاجتماعات المعتادة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن