افرام أطلق بالتعاون مع بلدية غوسطا مبادرة لمعالجة النفايات في كسروان

Ghadi news

Thursday, December 21, 2017

افرام أطلق بالتعاون مع بلدية غوسطا مبادرة لمعالجة النفايات في كسروان

"غدي نيوز"

 

أطلق المهندس نعمة افرام مبادرة لمعالجة النفايات بالتعاون مع المجلس البلدي في غوسطا، وهي عبارة عن معمل لمعالجة نفايات 5 قرى كسروانية، بطريقة بيئية مثلى مع قيمة مضافة من إنتاجه يمكن استخدامها في توليد الطاقة، وقد وضع افرام خبرة شركته "فونيكس إنرجي" وجهازها الفني كما الآلات والتقنيات في تصرف هذا المشروع النموذجي، في حين سهلت البلدية عملية وضع الأرض المناسبة للقيام بالمهمة بالتعاون مع وقف مار شليطا وعائلة محاسب.

ويهدف هذا المعمل إلى إنتاج سماد نظيف للتربة Compost من المواد العضوية، على أن يصار إلى إزالة كل الشوائب المتبقية بعد عملية التسبيخ، من خلال ماكينة مخصصة لذلك، ليصبح مطابقا لأفضل المواصفات المطلوبة، ليتحقق أخيرا واحد من أحلام اللبنانيين في كسروان.

وتضاف بقايا تقليم الأشجار، وما يلزم من مخلفات الحيوانات بهدف تحسين نوعية الإنتاج. أما في ما يخص النفايات غير العضوية، فقد جهز المعمل بماكينات مخصصة لزيادة نسبة تدوير الكرتون والبلاستيك والحديد والألمنيوم والزجاج. وما يفضل من النفايات غير العضوية، يتم فرمها وتنشيفها وتحويلها إلى حبيبات، تستعمل كوقود عبر عملية التفكك الحراري، إما لإنتاج الكهرباء أو البخار أو لمعامل الإسمنت.

وتشكل مبادرة افرام بالتعاون مع المجلس البلدي نموذجا مطلوب تعميمه، وحلا مثاليا لهدر الوقت المتأتي من آلية اتخاذ القرار في مجلس الوزراء والتجاذبات التي تحيط به، من خلال تقديم حلول طويلة الأمد وبديلة عن المطامر العشوائية، وفي ترجمة فعلية للشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن