بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

علماء يتوقعون تغيرا في نشاط الشمس

Ghadi news

Friday, December 22, 2017

علماء يتوقعون تغيرا في نشاط الشمس

"غدي نيوز"

 

بلغ النشاط الشمسي أدنى مستوياته في دورته التي تمتد لـ 11 عاما، قبل الوقت المتوقع لذلك.

ويتوقع العلماء أن لا تحدث عواصف مغناطيسية قوية خلال السنوات القليلة القادمة، إذ بلغ النشاط الشمسي في هذا العام حده الأدنى قبل سنة ونصف السنة من الفترة المتوقعة، بحسب الخبراء في الدورة الشمسية التي تمتد حوالي 11 عاما.

وتم نشر هذه المعلومات، يوم الاثنين 18 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، على موقع مختبر علم الفلك لمعهد ليبيديف لفيزياء الشمس التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

وتحدثت المعلومات التي نشرها موقع معهد فيزياء الشمس الروسي، عن تناقص ارتباط الطقس الفضائي حول كوكب الأرض بالشمس التي وصلت الحد الأدنى لنشاطها في هذه الدورة الشمسية قبل 1.5 سنة مما كان يتوقعه العلماء.

وأصبحت الرياح الشمسية (تدفق البلازما من الطبقات العليا للغلاف الجوي للشمس في المحيط الفضائي) العامل الطقسي الفضائي الأساس، إثر غياب الانبعاثات الغازية والإشعاعية الناتجة عن الانفجارات الشمسية (حتى الضعيف منها).

وبدأت الشمس تفقد تأثيرها (أو فقدت التأثير بالفعل) على كوكب الأرض، وتبقى الرياح الشمسية هي الوحيدة الباقية من هذا التأثير خلال السنوات القريبة القادمة، ريثما تصحو الشمس من سباتها في الدورة الشمسية التالية.

وأشار الباحثون إلى أن تأثير الرياح الشمسية على الأرض ضعيف جدا، وغير قادر على التسبب بعواصف مغناطيسية قوية.

 

ويخلص علماء فيزياء الشمس إلى أن انخفاض نشاطها يعني تحسين قدرة العلماء في التنبؤ وبدقة أكثر ولفترات أطول بسرعة الرياح الشمسية والظواهر الأخرى، عكس ما كان يحصل لدى حدوث انفجارات شمسية.

 

المصدر: تاس

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن