الوسائد المتسخة "مستنقع" تنمو في بكتيريا والفطريات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, December 23, 2017

الوسائد المتسخة "مستنقع" تنمو في بكتيريا والفطريات

"غدي نيوز" – قسم الصحة -

 

أحيانا كثيرة لا نتنبه إلى تكاثر الملوثات داخل المنزل، وانتشار الحشرات المتناهية الصغر في غرف النوم، ولا سيما في وسائد النوم (المخدات)، بالرغم من أنها تمثل تهديدا قد تكون لنه تبعات خطيرة على الصحة.

هذا ما حذر من تقرير نشرته صحيفة "ذي صن" البريطانية،لافتة إلى أن امرأة كانت تظن أنها تنام على وسادة نظيفة وصحية اكتشفت أن هناك أكثر من مئة من الحشرات الصغيرة تعيش فيها.

ويجري الحديث هنا عن حشرات لا تكاد تُرى بالعين المجردة لدرجة صغرها، بحيث أن عشر منها يمكن أن تأخذ حيز رمشة عين واحدة، وذلك ما حصل مع هذه المرأة التي تعيش هذه الحشرات في رموش عينيها، وقد وصلت من الوسادة التي لم يتم تغييرها منذ خمس سنوات.

وأدى بها ذلك الوضع إلى انتفاخ في العينين ووضعية سيئة لم تكن تتخيل سببها في البداية، أنها تتعلق بوسادة وسخة فقط.

ورغم أن هذا المثال قد يبدو متطرفاً، إلا أنه يستحسن أن يقوم الفرد بغسل وسادته باستمرار.


البكتيريا والفطريات

 

في العادة، عند النوم فإن الإنسان يتعرق وهذا العرق يتغلغل في الوسائد ولو بشكل بطيء، ليشكل في النهاية مستنقعاً لنمو البكتيريا والفطريات، وتجمع مثل هذه الحشرات العثية صغيرة الحجم.

يضاف إلى ذلك الغبار في الجو الذي يكون مرات بشكل غير مرئي للعين، لصغره أيضاً.

ومع توالي نومك على الوسادة نفسها كل ليلة، فإن البكتيريا والفطريات تبدأ أيضاً في التأثير على جلدك، وتسبب لك العدوى وحب الشباب.

لهذا، إذا كنت ممن يعاني من الرؤوس الحمراء وحب الشباب فقد يكون السبب متعلقاً فقط بالوسادة التي تنام عليها، ولا علاقة لذلك بكل ما يتوهم من أمور ذات علاقة بالعناية بالبشرة.


تغيير الوسادة كل يومين

 

بالنسبة لغسل الوسائد فليس ثمة معيار محدد، فقط يجب الانتباه إلى تقليل المدة، بحيث يكون ذلك متى ما أمكن للوقاية الأفضل.

وبالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية يجب أيضاً الحذر، حيث لا بد من التبكير في تغيير الوسائد أسرع من الآخرين.

أيضاً لمن يمتلك شعراً دهنياً أو طويلاً يجب عليه التبكير في التغيير، حيث يساعد الشعر الدهني والطويل على نقل الأوساخ والبكتيريا للوسادة من الهواء حولك.

وكدليل عام، يوصى بتغيير الوسادة كل يومين إلى أربعة أيام، وان لم يكن ذلك في متناول اليد فيجب أن تحتفظ بمجموعتين على الأقل من الوسائد البديلة، لتجد الوقت الكافي لغسل الأخرى وتجفيفها واستبدالها، مع الاحتفاظ ببرنامج الغسيل الأسبوعي، وفقا لـ "العربية نت".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن