البقول الخضراء للحفاظ على صحة ذهنية جيدة مع التقدم في السن

Ghadi news

Saturday, December 23, 2017

البقول الخضراء للحفاظ على صحة ذهنية جيدة مع التقدم في السن

"غدي نيوز"

 

أظهرت دراسة أن تناول البقول الخضراء بانتظام يؤخر تراجع القدرات الذهنية والذاكرة المرافق للتقدم في السن لـ10 سنوات.

وقالت مارثا كلير موريس عالمة الأوبئة والخبيرة في التغذية في مركز "راش" الطبي الجامعي في شيكاغو (إيلينوي) والمشرفة على هذه الدراسة التي نشرتها مجلة "نيورولودجي" الطبية التابعة للجمعية الأميركية لعلم الأعصاب، إن "إضافة كمية من البقول الخضراء إلى الوجبات اليومية طريقة بسيطة للحفاظ على صحة ذهنية جيدة مع التقدم في السن".

وشملت هذه الدراسة 960 شخصاً كان معدل عمرهم في بداية التجربة 81 سنة لم تظهر عليهم علامات الخرف، وبيّنت أن تراجع الوظائف الإدراكية والقدرة على الحفظ والذاكرة كان أبطأ عند المشاركين الذين كانوا يتناولون وجبة على الأقل من البقول الخضراء كل يوم، مقارنة بالذين نادراً ما يستهلكونها أو لا يستهلكونها بتاتاً. وأخذت الدراسة في الحسبان عوامل أخرى قد تؤثر في الصحة الذهنية.

والمقصود هنا بالبقول الخضراء السبانخ والملفوف الأخضر والخس. وقد خضع المشاركون لفحوص سنوية وتمت متابعتهم في إطار هذه الدراسة لمدة 4,7 سنة في المعدل.

وأوضحت موريس أن "نتائج هذه الدراسة لا تظهر أن الاستهلاك المنتظم للبقول الخضراء يبطئ تدهور القدرات الذهنية لكنها تكشف علاقة بين الاثنين"، مع التشديد على ضرورة عدم استبعاد عوامل أخرى لها تأثير في هذا الشأن، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب).

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن