تغير المناخ يمنع تجدد الغابات بعد الحرائق

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, December 24, 2017

تغير المناخ يمنع تجدد الغابات بعد الحرائق

"غدي نيوز" – قسم البيئة والتنوع البيولوجي -

 

خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن الظروف المناخية الحارة الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري قد تمنع تجدد الغابات بعد الحرائق الكبيرة، أو تؤخر عملية تجددها تلقائيا بعد الحرائق.

وقالت صحيفة "الإندبندت" البريطانية، إلى أن حرائق الغابات الأخيرة في كاليفورنيا كانت الأكثر تدميرا على الإطلاق، حيث أطلق الحاكم جيري براون تحذيرا من مخاطر تغير المناخ على تزايد حجم الحرائق لتصبح هذه الأحداث "طبيعية".

ويذكر أنه في المناخات الحارة والجافة، مثل تلك الموجودة غرب الولايات المتحدة، غالبا ما تكون حرائق الغابات جزءا طبيعيا من البيئة.

 

أضرار طويلة الأجل

 

وتشير الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة Ecology Letters، إلى أن زيادة درجات الحرارة العالمية قد تمنع عملية تجدد الغابات بعد الحرائق، ويمكن أن تكون الأضرار طويلة الأجل في تلك المناطق.

وشملت الدراسة التي قادها الدكتور كاميل ستيفين رومان Camille Stevens Rumann، عالم البيئة في "جامعة ولاية كولورادو" اختبار المناطق التي ضربتها الحرائق في الغابات، لتحديد علامات التجديد. وفحص العلماء 1485 موقعا في "جبال روكي"، تأثرت جميعها بالحرائق بين عامي1985 و2015، كما درسوا الشتلات التي تزرع في المواقع التي تم فحصها، وقارنوها مع نمو النباتات في الغابات القريبة غير المعرضة للحرائق، لتحديد مدى جودة الغابات وقدرتها على التجدد في كل المناطق.

ووجد فريق البحث أن نسبة المواقع التي لم تحدث فيها عملية النمو المتجدد بعد الحرائق، قد زادت من 19 إلى 32 بالمئة عند مقارنة السنوات السابقة من التحليل مع السنوات الأخيرة.

ويقول العلماء إن "تجدد الأشجار يحدث بعد حرائق الغابات بشكل أقل في بداية القرن الحادي والعشرين، مقارنة بنهاية القرن العشرين".

 

زيادة خطر حرائق الغابات

 

وبعد مقارنة هذه النتائج بالمعلومات المتعلقة بالمناخ المتغير في المنطقة، تبين بشكل واضح أن الزيادة في درجات الحرارة العالمية، تؤثر على تجديد الغابات، لا سيما في المناطق الأكثر جفافا.

وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن الكوارث الطبيعية ترتبط ارتباطا وثيقا ومتزايدا بتغيرات المناخ، وفقا لما ذكره تود غارتنر Todd Gartner، وهو باحث بارز في معهد بحوث الموارد العالمية، كما يعد تغير المناخ "عاملا مساهما" في الأحداث الأخيرة بولاية كاليفورنيا.

كما ربط العلماء أيضا التغيرات في درجات الحرارة ومستويات الأمطار ورطوبة التربة، ورأوا أن كلها تتأثر بالاحتباس الحراري، وتساهم بزيادة خطر حرائق الغابات، وفقا للمصدر عينه.

 

للإطلاع على الموضوع كاملا من مصدره في "الإندبندنت" إليكم هذا الرابط:

http://www.independent.co.uk/environment/forests-wildfires-climate-change-california-australia-not-recover-global-warming-regeneration-a8122501.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن