تلوث الهواء يزيد مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 25, 2017

تلوث الهواء يزيد مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة

"غدي نيوز" – قسم الصحة -

 

خلصت دراسة بريطانية جديدة إلى أن "تلوث الهواء بسبب حركة السير والدخان الناجم عن عوادم السيارات والمركبات، يزيد في ما يبدو من مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة".

وتجدر الإشارة إلى أن دراسات سابقة ربطت بين تلوث الهواء بسبب المركبات وانخفاض الوزن عند الولادة، وقال الباحثون الذين وضعوا وأعدوا الدراسة الجديدة إن "الحركة المرورية تتسبب في ضوضاء وتلوث في الهواء، لكن دراسات التلوث السمعي خرجت بنتائج متضاربة".

 

آثار صحية سلبية

 

وقالت الدكتورة رايتشل سميث Rachel Smith قائدة فريق البحث، وهي من "كلية الصحة العامة بجامعة إمبريال كوليدج" School of Public Health of the Imperial College في لندن لـ "رويترز هيلث" عبر البريد الإلكتروني: "نعلم أن الضوضاء مرتبطة بآثار صحية سلبية مثل اضطراب النوم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا فسيكون من المنطقي أن تؤثر على صحة الأم خلال فترة الحمل وعلى صحة الأجنة".

وأراد فريق سميث، دراسة آثار التعرض أثناء الحمل للضوضاء وتلوث الهواء بسبب المركبات على وزن الطفل عند الولادة.

وفي السياق عينه، أضافت سميث: "خلصنا إلى زيادة مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة، أو صغر حجم الجنين بالنسبة لمرحلة الحمل، عندما تكون الأم أكثر عرضة لتلوث الهواء الناجم عن الحركة المرورية خلال الحمل"، وقالت: "لم نلحظ تأثيرا مستقلا للضوضاء بسبب المرور على وزن المواليد".

ونشرت الدراسة في الدورية الطبية البريطانية، وقد عكف الباحثون على دراسة عناوين منازل آلاف الأمهات وقت الولادة لتقدير متوسط تعرضهن للملوثات الناجمة عن حركة المرور، مثل ثاني أوكسيد النيتروجين وأكاسيد النيتروجين والجزيئات الدقيقة التي تعرف باسم (بي.إم 2.5) PM2.5، كما قدر الباحثون متوسط مستويات الضوضاء بسبب المرور ليلا ونهارا.

 

مزيد من الأدلة

 

وتبين أن زيادة ملوثات الهواء بسبب حركة المركبات خاصة (بي.إم 2.5) PM2.5 لها علاقة بزيادة مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة بنسبة تتراوح بين اثنين وستة بالمئة، وكذلك انخفاض وزن الجنين في مراحل نموه المختلفة بنسبة تتراوح بين واحد إلى ثلاثة بالمئة حتى مع وضع ضوضاء الطريق في الاعتبار.

وقالت سارة ستوك Sarah Stock، وهي باحثة في معهد الأبحاث الطبية في "جامعة ادنبره كوين" University of Edinburgh Queen في بريطانيا، ولم تشارك في الدراسة: "من المعروف أن تلوث الهواء بسبب المرور يضر بصحة الأطفال والبالغين"، ولفتت إلى أن الدراسة الجديدة تقدم مزيدا من الأدلة على أنه يضر أيضا بصحة الأجنة.

 

للاطلاع على الموضوع كاملا من مصدره في "رويترز هيلث" إليكم هذا الرابط:

https://www.reuters.com/article/us-health-pregnancy-pollution/traffic-pollution-tied-to-low-birth-weight-risk-idUSKBN1ED2WD

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن