إدارة ترامب تؤجل حظر مواد كيميائية سامة تهدد حياة الأميركيين!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 25, 2017

إدارة ترامب تؤجل حظر مواد كيميائية سامة تهدد حياة الأميركيين!

خاص "غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

 

       ما تزال إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستمرة في اتخاذ قرارات مثيرة للجدل، والجديد في هذا المجال اقتراحها الأسبوع الماضي تأخير حظر استخدام ثلاث مواد كيميائية سامة ذات مخاطر عالية إلى أجل غير مسمى، وهي: "كلوريد الميثيلين"Methylene chloride و "N - ميثيلبيروليدون" N-Methylpyrrolidone، وتعرف اختصارا بـ NMP، وتستعمل هاتان المادتان في إزالة الدهانات ومادة "تريكلوروإثيلين" trichloroethylene، أو TCE، التي تستعمل في إزالة الشحوم.

       وقال الفريق العلمي البيئي Environmental Working Group في مقال أن إدارة ترامب "أزالت القيود الكيميائية المقترحة من (جدول الأعمال الموحد) Unified Agenda للإدارة، وهذا الإجراء هو من بين مئات الإجراءات التنظيمية التي تعرض صحة وسلامة الأميركيين للخطر من خلال إضعاف الرقابة".

 

مخاطر قاتلة

 

       وقد تم ربط كلوريد الميثيلين، وهو مادة مسرطنة محتملة سامة للغاية، بأكثر من 50 حالة وفاة، ومنها ما عرضه موقع CBS مؤخرا عن القصة المأساوية لـ "كيفن هارتلي"، البالغ من العمر 21 عاما والذي توفي أثناء استخدام المادة خلال إزالة الطلاء من حوض الاستحمام.

       وكانت "وكالة حماية البيئة الأميركية"United States Environmental Protection Agency | US EPA  قد اقترحت في كانون الثاني (يناير)، حظر كلوريد الميثيلين في من الطلاء ومن منتجات إزالة الطلاء، واستندت الوكالة إلى مقترحها اعتمادا على تقييم موسع شمل العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، وقد أظهرت ليس المخاطر القاتلة من التعرض الحاد لكلوريد الميثيلين فحسب، ولكن أيضا مجموعة من الآثار الصحية الحادة والمزمنة الأخرى، تطاول الجهاز العصبي المركزي، سمية في الكبد، فضلا عن ارتباط هذه المادة بالأمراض السرطانية.

       وتوجد هذه المادة في العديد من المنتجات في متاجر الخردوات في الولايات المتحدة، إلا أن "وكالة حماية البيئة الأميركية" لم تحظرها تماما حتى عادت إدارة ترامب إلى تأجيل الحظر، وإلى أجل غير مسمى!

       وقال كبير العلماء في "صندوق الدفاع عن البيئة" Environmental Defense Fund الدكتور ريتشارد دينيسون Richard Denison: "إن هذا الإجراء الأخير هو واحد الخطوة من EPA تقوض تنفيذ الإصلاحات التي أجراها الحزبان الجمهوري والديموقراطي للقانون الذي سن العام الماضي"، وأضاف: "من بين تلك الإصلاحات، أعطى الكونغرس إذنا صريحا لـ (وكالة حماية البيئة) لاتخاذ إجراء بشأن المخاطر العالية المرتبطة بهذه المواد الكيميائية بدلا من ذلك، فإن هذه الوكالة خضعت مرة أخرى لصناعة الكيماويات".      

 

... ووفيات أكثر

 

       وقال نائب الرئيس الأول لـ "مجموعة العمل البيئي"Environmental Working Group سكوت فابر Scott Faber : "إن قرار وكالة حماية البيئة بالاستمرار في السماح باستخدام كلوريد الميثيلين في مزيلات الدهانات، سيؤدي إلى وفيات أكثر بين الأميركيين الذين يقومون ببساطة بطلاء باب أو تجديد الحمام"، وأضاف:"مرة أخرى، فإن هذه الإدارة تفضل إرضاء جماعات الضغط في الصناعة الكيميائية على إنقاذ حياة الأميركيين".     

       وقد وجدت "وكالة حماية البيئة" أن مادة TCE "مسرطنة للبشر في كافة أشكال التعرض لها"، كما وتسبب أضرارا في الإنجاب والنمو، كما أنها تشكل خطرا على الصحة الإنجابية.

       وكانت "وكالة حماية البيئة" قد اقترحت في ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما حظر مادة TCE في المواد المستعملة كبخار في إزالة الشحوم، أو إزالة الشحوم  والبقع باستعمال بخاخ aerosol، كما اقترحت "وكالة حماية البيئة" أيضا حظر كلوريد الميثيلين، وكان ينظر في فرض حظر أو قيود على NMP، في مزيلات الطلاء.

       واقترحت هذه التدابير الثلاثة بين كانون الأول (ديسمبر) 2016 وكانون الثاني (يناير) 2017، وكان أول حظر بموجب "قانون مراقبة المواد السامة" the Toxic Substances Control Act خلال أكثر من 25 عاما، وكان من المقرر وضع اللمسات الأخيرة على هذا الحظر في غضون أشهر.

       إلا أن ترامب وإدارته أزالا هذه القرارات جميعا من "جدول الأعمال الموحد" Unified Agenda الذى صدر الاسبوع الماضي، ونقل القواعد المقترحة إلى "إجراء طويل الاجل" بعد ضغط من الشركات الكيميائية.

       قرارات حظر المواد الكيميائية على الروابط التالية:

أولا: القرار الأول المتعلق بـاستخدام TCE في البخاخات لإزالة الشحوم والبقع:

https://www.reginfo.gov/public/do/eAgendaViewRule?pubId=201710&RIN;=2070-AK03

ثانيا: القرار الثاني المتعلق باستخدام TCE في إزالة الشحوم بالبخار:

 https://www.reginfo.gov/public/do/eAgendaViewRule?pubId=201710&RIN;=2070-AK11

ثالثا: القرار المتعلق باستخدام NMP/MC في إزالة الدهانات والمواد الأخرى:

 https://www.reginfo.gov/public/do/eAgendaViewRule?pubId=201710&RIN;=2070-AK07

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن