خليج البعوض المضاء بيولوجيا... أحد غرائب الطبيعة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, December 28, 2017

خليج البعوض المضاء بيولوجيا... أحد غرائب الطبيعة!

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

      

ثمة مناطق في العالم استمدت شهرتها من ظواهر طبيعية غريبة، بعضها تمكن العلماء من الوقوف على أسبابها، وتقديم إجابات واضحة حيالها، فيما بعضها الآخر ما يزال لغزا يحير الباحثين.

لكن في المقابل، تحولت هذه المناطق إلى معالم سياحية ونعمة للسكان المحليين الذين ارتبط مصدر رزقهم بتوافد السياح، فالمناطق الغريبة بمناظرها وظواهرها غير المألوفة باتت تتصدر قائمة المواقع السياحية في العالم.

 

تجربة ساحرة

 

ومن هذه الظواهر ما بات يعرف باسم "خليج البعوض"، فقبالة سواحل جزيرةVieques  شمال شرق البحر الكاريبي، تقع إحدى أهم المناطق السياحية ذات الظواهر الغريبة عالمياً، وهي منطقة الخليج المتوهج أو المضاء بيولوجياً، ويطلق عليه اسم Mosquito Bay أو خليج البعوض.

السفر في الليل إلى هذا الخليج عبر القارب يعتبر تجربة ساحرة، فالأسماك تضيء في المياه المظلمة، أما السابح في مياهه فيظهر وكأنه يعوم وسط غبار كوني متوهج.

لون هذا الخليج الأزرق المخضر الغامض ناتج عن وجود نوع من الكائنات الحية الدقيقة الفطرية تسمى dinoflagellates واسمها العلميPyrodimium bahamense.

كما أن الغالون الواحد من مياه الخليج يحمل 720.000 خلية من هذه الكائنات النصف نباتية - نصف حيوانية المضيئة.

 

توهج على مدار العام

 

 هذه الكائنات تشع طاقة على شكل ضوء، وبسبب التركيز العالي من هذه الكائنات، من حيث أعدادها الكبيرة، فإن الضوء الناتج يكون كافيا لقراءة كتاب في الظلام الدامس، ما يضفي لمسة حالمة لا يمكن أن يتوقعها المرء.

تتواجد هذه الكائنات الحية في العديد من البحار حول العالم مسببة توهجا مؤقتا فيها، ولكن التوهج في خليج البعوض يكون على مدار العام.

الخليج المتوهج في جزيرة Vieques مهدد بالزوال، فأعداد الكائنات الحية الدقيقة الفطرية المسببة للتوهج آخذة في النقضان بسبب التلوث البيئي، وهناك عامل آخر أدى إلى زوال بعض الخلجان المتوهجة أحدها في هاواي عندما تم توسعة الفتحة المؤدية إلى الخليج ما أدى إلى نقصان تركيز الـ dinoflagellates.

 

جزيرة صغيرة

 

المهتمون بالبيئة يطالبون بإيجاد حماية بيئية للخليج للحفاظ على هذا النظام البيئي الهش الذي يجعل من خليج البعوض بحيرة مضيئة ذاتيا، ومن أروع الأماكن السياحية على مستوى العالم.

يذكر أن جزيرة Vieques هي إحدى الجزر التابعة لمنطقة بورتوريكو (إحدى مناطق الكومنولث التابعة للولايات المتحدة الأميركية)، وهي جزيرة صغيرة عدد سكانها 10.000 نسمة فقط.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن