هل ينجح التلقيح الصناعي في إنقاذ الفهد الآسيوي؟

Ghadi news

Thursday, January 11, 2018

هل ينجح التلقيح الصناعي في إنقاذ الفهد الآسيوي؟

"غدي نيوز"

 

أعلن مدير مشروع الحفاظ على الفهود الآسيوية (CACP) هومن جوكار، أن الأسبوع المقبل سيقوم الفريق المشرف على الفهدين الايرانيين (كوشكي ودلبار) بإجراء عملية تلقيح صناعي لهما، ومن المحتمل أن يأتي مولودهما في الربيع إذا نجح التلقيح.

وصرح مدير مشروع الحفاظ على الفهود الآسيوية (CACP) هومن جوكار لـ  "وكالة مهر للأنباء" أن موضوع إنجاب الفهدين الآسيويين (كوشكي ودلبار) أصبح أمراً مقلقاً للفريق المشرف، موضحاً أنه في بداية الأمر كان الأمل بالطبيعة أكثر بكثير، أما الآن فقد بدأ القلق ولا بد من العمل بشكل جدي لإنجاح عملية الحفاظ على الفهود الآسيوية.

وأضاف جوكار أن ذكر الفهد (كوشكي) بدأ بالتقدم في العمر ويجب حفظ حيواناته المنوية في بنك تلقيح خاص، حتى يتم ضمان بقاء هذا النوع من الفهود في حال حدث اي طارئ في المستقبل، مبيناً أن فريقاً المانياً قام بهذه العملية.

وقال جوكار لمراسل "وكالة مهر للأنباء" أن عملية التلقيح الصناعي (طفل الأنابيب) ستتم خلال الشهر الجاري بإشراف فريق مخصص فرنسي، حيث سيقوم الفريق بتلقيح الانثى (دلبار) بأحدث الطرق العلمية على أمل أن تحمل بطفل من كوشكي ويتم الحفاظ على نسلهما.

وأردف أن نتائج عملية التلقيح الصناعي ليست مؤكدة 100 بالمئة، لكنها الطريقة الوحيدة الحالية للحفاظ عليهما ومن المحتمل أن يأتي مولودهما في الربيع إذا نجح التلقيح.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن