بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الأردن أطلق مشروعي الاستدامة المائية والقدرة التنافسية الزراعية

Ghadi news

Thursday, January 25, 2018

الحنيفات: الأردن نجح في تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات

"غدي نيوز"

 

أكد وزير الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية خالد الحنيفات أن بلاده "نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات الزراعية، الا أن عددا كبيرا من المنتجات الغذائية الرئيسية لا زالت تُستورد من الخارج".

واضاف الحنيفات خلال اطلاق مشروعي الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الاردن والتكيف مع تغير المناخ وبناء انظمة امن غذائي مرنة من خلال توسيع تصاميم وتقنيات الزراعة المعمرة في وادي الاردن والمنعقدة في وادي الاردن، ان "الوزارة تسعى لتطوير منظومة القطاع الزراعي لما له من اهمية في التنمية الشاملة من خلال تحقيق القدرة على الاستدامة والمنافسة والاستفادة من الميزات النسبية وبلوغ درجة من التوازن لكافة اطرافه، مع الاستمرار في ترشيد استهلاك الموارد المائية".

وبين الحنيفات ان القطاع الزراعي يساهم بما نسبته 3.8 من الناتج المحلي الاجمالي ويعمل فيه 13.5 من مجموع القوى العاملة في حين تشكل صادراته ما يقارب من 20 بالمئة من مجموع صادرات المملكة، مؤكدا على "ضرورة بذل المزيد من الجهود لتمكين وصول المنتج الزراعي الاردني لكافة انحاء العالم، خصوصا وأن الأردن يوفر الفرصة للإستفادة من ظروف تفضيلية للوصول إلى اسواق الدول المجاورة والاتحاد الاوروبي".

وبين ممثل وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أحمد عبد الفتاح أن المشروعين تنفذهما الوزارة ضمن برنامج "زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع إبتكارية في المياه والزراعة" بهدف دعم القطاع الزراعي لمواجهة آثار تغير المناخ كالنقص المحتمل لمصادر المياه والضغط على الامن الغذائي.

وأشار إلى ان "الهدف من هذه المشاريع الوصول إلى زيادة في توفير المياه والاستخدام الكفوء لها من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، وتوفير مياه ذات نوعية جيدة لأغراض الري في مناطق المشروع والتي تعتبر ذات خصوصية زراعية، والحفاظ على مياه الامطار المحصودة لصالح هذه المناطق".

وأضاف - بحسب "الدستور" الأردنية - انه سيتم تنفيذ ستة مشاريع رئيسة في مجال اعادة استخدام المياه المعالجة في مناطق وادي موسى وشمالي وادي الأردن وتل المنطح بديرعلا والشونة الجنوبية، اضافة لمشاريع تهدف إلى تعزيز قدرات المجتمعات الفقيرة والنائية على التكيف مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ".

وأكد مدير عام "المركز الوطني للبحث والارشاد" الدكتور نزار حداد أن المركز يستند إلى أسس ومرتكزات علمية تعمل وبشكل مدروس على تزويد المزارعين بأحدث وأفضل ما توصلت اليه الدراسات والابحاث العلمية.

وأشار حداد إلى أن المركز يعمل على تنفيذ مشروعي "الاستدامة المائية والاعمال الزراعية" و "الزراعة المعمرة في وادي الاردن"، وهما من المشاريع التي تندرج ضمن برنامج "زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الاردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعما للتكيف مع التغير المناخي الممول من صندوق التكيف العالمي الذي تشرف على تنفيذه وزارة التخطيط والتعاون الدولي".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن