الإمارات تحذر من صيد الكرَوان البري

Ghadi news

Saturday, January 27, 2018

الإمارات تحذر من صيد الكرَوان البري

"غدي نيوز"

 

حذرت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات من انتشار استخدام أجهزة إلكترونية تحاكي أصوات الطيور بهدف صيد طائر الكرَوان المحظور صيده في الدولة، بما يهدد تواجد وتكاثر هذا الطائر الذي يمر بالدولة أثناء رحلات هجرته الشتوية، وبالتالي يؤثر على التوازن البيئي، ويؤثر سلباً على سلوك الطيور التي تستهدف توجهات الحكومة الحفاظ عليها عبر إقرار تشريعات وإطلاق مبادرات عدة.

ويعد صيد طائر الكرَوان مخالفة لقانون حماية البيئة وتنميتها رقم (24) لسنة 1999 المعدل بالقانون الاتحادي رقم (11) لسنة 2006، تستوجب تطبيق عقوبات بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف درهم، لافتة إلى أن هذا الصيد غير القانوني يؤثر على تصنيف الدولة في مؤشر التنافسية العالمية على الجانب البيئي الذي ارتقت فيه مراتب متقدمة مؤخراً.

وقال سلطان علوان، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق، إن فرق عمل الوزارة رصدت مؤخراً استخدام أشخاص لأجهزة إلكترونية تحاكي أصوات طائر الكرَوان، بهدف لفت انتباهه وجذب أعداد كبيرة منه من مسافات بعيده، ليستقر بالقرب من الأجهزة ويسهل الإمساك به وصيده.

ولفت إلى أن صيد هذا النوع من الطيور المشمولة في قانون حماية البيئة وتنميتها، يمكن أن يؤثر على تصنيف الدولة في مؤشر التنافسية العالمية الذي تبوأت فيه مراتب متقدمة خلال العام الماضي.

وأضاف: "من غير المقبول أن تؤثر تصرفات فردية على مجهود متكامل تبذله الجهات الحكومية كافة، بالشراكة مع القطاع الخاص وقطاعات المجتمع بالكامل".

وأشار وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق إلى أن الوزارة تجهز حالياً لاجتماعات مع بلديات الدولة، بهدف زيادة التوعية بسلبيات ومخاطر صيد هذا النوع من الطيور، عبر وضع لوحات توضيحية في أماكن الصيد البري، وحث الجهات الرقابية في إمارات الدولة على تكثيف حملاتها لضبط هذا النوع من المخالفات، كما ستتم مناقشة تشديد إجراءات ضبط ومنع أجهزة محاكاة صوت الطيور من الدخول للدولة، موضحاً أن بعض الجهات المحلية المسؤولة عن حماية البيئة تبذل جهوداً واضحة في هذا المجال.

وأوضح علوان أن حظر صيد هذه الأنواع من الطيور يأتي ضمن جهود الوزارة وحكومة الدولة بشكل عام للحفاظ على التنوع البيولوجي الغني الذي تتمتع به دولة الإمارات، والذي يضم مجموعة من النظم البيئية والمواطن الطبيعية البرية والمائية، والتي نعمل على استدامتها، عبر حزمة من التشريعات والاستراتيجيات المتكاملة، التي وضعت على أساسها العديد من المبادرات الرامية لتحقيق الأهداف الوطنية لاستراتيجية التنوع البيولوجي 2021.

يصنف الكرَوان كطائر صحراوي ومهاجر شتوي عابر، ويألف المناطق شبه الصحراوية والأراضي الحصوية والمزارع، يصل طوله 22 سم تقريباً.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن