إطلاق مبادرة دولية جديدة لتمويل استثمارات صديقة للبيئة

Ghadi news

Friday, November 30, 2012

على هامش المؤتمر الثامن عشر للتغير المناخي في قطر
.... إطلاق مبادرة دولية جديدة لتمويل استثمارات صديقة للبيئة

"غدي نيوز"

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي وأمانة الأمم المتحدة لتغير المناخ في العاصمة القطرية الدوحة عن إطلاق مبادرة جديدة باسم "الزخم من أجل التغيير... التمويل المبتكر للاستثمار في الأنشطة الصديقة للمناخ"، وهي مبادرة تعرض نجاح آليات التمويل بين القطاعين العام والخاص والنهج المتبع لدعم أنشطة التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.
وسيتم إطلاق المبادرة رسميا في السادس من كانون الاول (ديسمبر) بالدوحة، خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي والذي بدأ أعماله الاثنين الماضي ويستمر حتى السابع من الشهر المقبل.
وقال بيان صدر في الدوحة على هامش مؤتمر التغير المناخي إن هذه المبادرة سوف تزود الحكومات والمستثمرين ورجال الأعمال والهيئات المالية العامة ووسائل الإعلام بالمعلومات حول السبل والوسائل العملية للتمكين من تحقيق تحول عالمي نحو النمو المستدام بيئيا واقتصاديا.
وقالت كريستينا فيجويريس الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بتغير المناخ إنه "من الواضح أن القطاع الخاص يحتاج إلى تقديم استثمارات كبيرة لوضع العالم على المسار نحو مستقبل آمن مناخيا، ومع ذلك ونظرا لحجم الاستثمارات المطلوبة، وحداثة الحلول التكنولوجية والشعور القائم بالمخاطر، فإن المستوى الحالي للاستثمار هو أقل مما ينبغي بكثير، ويمكن للقطاع العام أن يساعد على تسهيل تدفق التمويل الخاص وضمان أطر سياسية داعمة للاستثمار الصديق للبيئة".
وتستفيد المبادرة الجديدة من نتائج مبادرة الزخم من أجل التغيير والتي أطلقت في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في مدينة دوربان بجنوب أفريقيا العام الماضي، في تسليط الضوء على الشراكات بين القطاعين العام والخاص التي تتصدى لتغير المناخ، والتي يمكن التوسع فيها واستنساخها.
وسيتم إطلاق هذه المبادرة الجديدة بالتعاون مع تحالف العمل من أجل نمو أخضر والذي أطلق في مؤتمر قمة عام 2012 لمجموعة العشرين.
من جانبه، قال بورج بريندي المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي إن المبادرة ستساعد في توثيق وتبادل النماذج الناجحة بين القطاعين العام والخاص التي تقدم تمويلا مبتكرا للتصدي لتغير المناخ والذي هو أحد التحديات العالمية الأكثر إلحاحا التي نواجهها.
وسوف تستفيد هذه المبادرة أيضا من تحالف العمل من أجل نمو أخضر التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي والذي يضم أكثر من 50 من أكبر شركات الطاقة والمؤسسات المالية وبنوك التنمية الدولية في العالم ويعمل على توفير قدر أكبر من الاستثمارات في الطاقة النظيفة والنقل والزراعة وغيرها من الاستثمارات الخضراء.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن