حملة صحية تحذر من زيادة الأملاح في الأجبان

Ghadi news

Friday, November 30, 2012

"غدي نيوز"

حذرت حملة "العمل على توافق الاراء بشأن الملح والصحة في بريطانيا (كاش)" من "زيادة النسب المضافة من الاملاح على نحو غير ضروري للاجبان".
وبعد تحليل 722 عينة من الاجبان زنة كل منها 30 غراما توصلت الحملة إلى أن عددا كبيرا من تلك العينات كان يحوي كميات من الملح تفوق ما يحويه كيس من رقائق البطاطا.
ورصد التحليل أشد انواع الاجبان ملوحة وهو النوع المعروف بـ "ريكفور" وقال "مجلس متابعة منتجات الالبان" وهو منظمة غير ربحية ان الجبن يوفر طائفة واسعة من العناصر الغذائية.
ومن المعروف صحيا ان زيادة كمية الملح تفضي الى زيادة ضغط الدم الذي بدوره يعمل على زيادة نسب الاصابة بأمراض القلب.
وتناولت الدراسة ما يربو على ثلاثين نوعا مختلفا من الاجبان حصلت عليها من سبعة متاجر خلال اربعة اشهر، وكانت اشد هذه الانواع ملوحة الجبن الريكفور وانواع "فيتا" و "الحلوم" القبرصية.
وتوصلت الدراسة الى انه بالنسبة لنوع جبن "غورغونزولا" تفوق نسبة ملوحتها ست مرات النسب المسجلة بالانواع الاخرى الاقل ملوحة وذلك مع وجود خلافات كبيرة في نسب ملوحة انواع الجبن "وينسليدال" و "شيدر".

منافع الاجبان

في الوقت نفسه حذر آخرون من ان النتائج التي توصلت اليها حملة (كاش) استقتها من بحث رسم صورة غير كاملة للحقيقة.
وقال جوديث بريانس، مدير مجلس (متابعة) منتجات الالبان ان "الدراسة التي توصلت اليها حملة (كاش) تخلط بين أثر تناول الجبن على الصحة وأثر الملح على الصحة".
وأضاف "ان الجبن يتيح طائفة واسعة من العناصر الغذائية التي من بينها البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم".
وقال ان الملح "جزء اساسي في عملية صناعة الجبن فهو لا يضاف من اجل المذاق بل لاغراض السلامة".
واضاف ان شركات صناعة الاجبان "تبذل قصارى جهدها للحد من مستويات الملح في منتجاتها والعمل على نحو بناء وايجابي مع أجهزة الحكومة لانجاز المهمة خلال عملية تصنيع منتجات تتسم بوفرة العناصر الغذائية والسلامة وتحظى بالقبول لدى المستهلك".
يذكر ان الاسر البريطانية تستهلك نحو 700 ألف طن من الاجبان سنويا كما تحتل الاجبان ثالث اكبر مرتبة من حيث العناصر الغنية بالملح في الانظمة الغذائية البريطانية بعد لحم الخنزير المملح والخبز.
وقالت وزارة الصحة انها تراقب عن كثب مستويات الملح في الاطعمة.
وقالت آنا سوبري وزيرة الصحة العامة البريطانية "قريبا سيكون لدينا برنامج يتصدر تغليف العبوات على نحو يكفل التيسير على المواطنين بغية اجراء مقارنة للمنتجات واختيار العناصر الاكثر توافقا مع الصحة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن