اكتشاف أقدم لؤلؤة طبيعية بتاريخ البشرية بالإمارات

Ghadi news

Saturday, June 9, 2012

"غدي نيوز"

اكتشف علماء آثار فرنسيون أقدم لؤلؤة طبيعية في تاريخ البشرية في موقع يعود إلى العصر الحجري الحديث في الإمارات العربية المتحدة، علما أنها ترجع إلى حوالي 7500 سنة.
وأوضح المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية الذي أعلن في بيان أنه "حتى يومنا هذا، كان أخصائيو الأحجار الكريمة يعتقدون أن أقدم لؤلؤة طبيعية، تعود إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد ومصدرها موقع ياباني يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ".
وأضاف أن "اللؤلؤة التي تم اكتشافها مؤخرا في إمارة أم القيوين الساحلية في الإمارات العربية المتحدة تعود، بحسب التاريخ بالكربون 14، إلى 5500 سنة قبل الميلاد"، موضحا "أنها تشكل بالتالي أقدم لؤلؤة طبيعية أثرية معروفة حاليا في شبه الجزيرة العربية وفي العالم بأسره".
وتابع مؤكداً أن هذا الاكتشاف واللآلئ الطبيعية الأخرى التي تم اكتشافها على طول الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية تدل على أن هذه المنطقة من العالم شهدت أقدم نشاط لصيد المحار من أجل "قيمة اللآلئ الجمالية والطقوس" المرتبطة بها.
وأوضح الباحثون أن "اللآلئ الطبيعية كانت لها مكانة مميزة في الطقوس الجنائزية. فقد كانت اللؤلؤة غير المثقوبة التي يتم العثور عليها توضع في قبر الميت في مقبرة أم القيوين. وفي مقابر أخرى، كانت اللآلئ توضع على وجه الميت، وخصوصا فوق شفته العليا".
وجاء في البيان أيضا أن هذا الاكتشاف يبين الأهمية التي كانت تكتسبها اللآلئ في المجتمعات القديمة في الخليج العربي وشمال المحيط الهندي، إلى حد أنها كانت تشكل عنصرا رئيسيا من عناصر الهوية الثقافية في تلك المجتمعات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن