تشكيل المجلس الأعمال اللبناني الجزائري في غرفة بيروت

Ghadi news

Thursday, February 1, 2018

تشكيل المجلس الأعمال اللبناني الجزائري في غرفة بيروت

"غدي نيوز"

 

عقد مجلس الأعمال اللبناني - الجزائري اجتماعا في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، في حضور سفير الجزائر أحمد بوزيان، تم خلاله تشكيل مجلس ادارة المجلس.

 

شقير

 

وألقى رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، كلمة رحب فيها بالسفير بوزيان ورجال الاعمال أعضاء المجلس، مشيدا بـ"متانة العلاقات التي تربط لبنان بالجزائر، منذ اتفاق الطائف وصولا للازمة التي مر بها لبنان مؤخرا، حيث لم تأل الجزائر وسفيرها جهدا لدعم ومساندة لبنان".

وتطرق الى "العلاقات الاقتصادية بين البلدين التي شهدت تطورا ملحوظا على مر السنين، من خلال التبادل التجاري والاستثمارات القائمة من قبل رجال الاعمال في كلا البلدين، وما وجود هذه النخبة الحاضرة من رجال الاعمال اللبنانيين الا دليل على اهتمامهم وحرصهم على تعزيز وتطوير هذه العلاقات".

وبناء على اقتراح شقير، تمت تسمية أعضاء مجلس الادارة على النحو الآتي: وسام العريس رئيسا، روفائيل دبانة نائبا للرئيس، زياد يونس امينا للمال، والاعضاء: فؤاد كردي، نديم قصار، الياس ضومط، بسام يمين، جاك صراف، وسيم ضاهر، رؤوف أبو زكي، ميشال ابي نادر، محمد إيراني، مصطفى بساط، مروان صيداني، وجيه البزري، سمير الخطيب، احمد الحاج وجورج عاصي، وتم تسمية مدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا أمينا عاما للمجلس.

وهنأ شقير المجلس الجديد، متمنيا له التوفيق في مهامه لما في ذلك مصلحة لبنان والجزائر.

 

بوزيان

 

وألقى السفير بوزيان كلمة، شكر فيها شقير على "دعوته الكريمة"، منوها برئيس مجلس الاعمال المنتخب وسام العريس، الذي اعتبره "المهندس التنفيذي في عملية تشكيل مجلس الأعمال اللبناني - الجزائري".

وقال: "ان تشكيل المجلس هو بمثابة وضع حجر الاساس لبناء تعاون على الصعد كافة بين البلدين الشقيقين، نطمح أن يكون نموذجا للتعاون العربي - العربي".

وأشار الى "الحوافز التي توفرها دولة الجزائر لرجال الاعمال والمستثمرين مثل الاعفاءات الضريبية والجمركية في شتى المجالات والى المشاريع المطروحة على المستثمرين كالبنى التحتية والمطارات والمرافئ وسكك الحديد والطرقات وغيرها".

وختم مشيرا "الى الدور الهام الملقى على عاتق المجلس في تطوير العلاقات بين رجال الاعمال في البلدين وزيادة حجم التجارة والاستثمار بما يعود بالنفع على البلدين الشقيقين"، مجددا الشكر لرئيس غرفة بيروت وجبل لبنان على استضافة هذا اللقاء ومتمنيا النجاح والتوفيق للمجلس.

 

العريس

 

من جهته، شكر رئيس مجلس الاعمال المنتخب العريس رئيس الغرفة شقير على ثقته والسفير بوزيان على حضوره ودعمه في تشكيل المجلس، منوها بالمستوى "الرفيع لرجال الاعمال اعضاء المجلس الحاضرين الذين سيشكلون نواة فاعلة لتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان والجزائر".

وقال: "يأتي تشكيل المجلس الحالي تتويجا لعلاقات تاريخية تربط بين قطاعي الاعمال في البلدين الشقيقين"، مشيرا الى أن "النجاحات التي حققها في الجزائر هو وزملاؤه أعضاء المجلس هي دلالة واضحة على ما تقدمه الجزائر من فرص وحوافز لرجال الاعمال والمستثمرين".

وأثنى على "الجهد الدائم الذي توفره غرفة بيروت وجبل لبنان لتحفيز التواصل والشراكة بين رجال الاعمال في لبنان والخارج، والذي يتجلى من خلال مذكرات التعاون الموقعة مع غرف نظيرة ومجالس الاعمال المنبثقة عنها، منها تلك الموقعة بين اتحاد الغرف اللبنانية والغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة في العام 2013".

 

دبانه

 

واشار نائب الرئيس دبانه الى "أهمية تشكيل الجانب الجزائري من مجلس الاعمال كي يتمكن الطرفان من التواصل والتنسيق في وضع الخطط المستقبلية والقيام بالمبادرات التي من شأنها تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين".

واوضح أنه تواصل مع سفير لبنان في الجزائر لهذه الغاية، والذي كان من المفترض أن يأتي بزيارة الى لبنان ويحضر هذا الاجتماع، لكنه اعتذر بسبب الغاء رحلة الطيران التي كانت مقررة من الجزائر الى بيروت. عليه، تقرر عقد لقاء مع السفير فور معرفة تاريخ وصوله الى لبنان.

 

صبرا

 

واستعرض أمين عام المجلس صبرا المواضيع المدرجة على جدول اعمال الاجتماع وبعد التداول، أقر المجلس النظام الداخلي، خطة العمل لعام 2018 ومن ضمنها برنامج توسيع المشاركة في المجلس، تنظيم الوفود والمشاركة في المؤتمرات والمعارض في كلا البلدين والخطوات المطلوبة لتحسين مناخ الاعمال وتحفيز الاستثمارات المتبادلة من قبل رجال الأعمال في البلدين.

بعد انتهاء الاجتماع، انتقل الحضور الى حفل غداء على شرف السفير بوزيان والمجلس بدعوة من رئيس الغرفة شقير.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن