بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

عشرات النساء العاريات في احتجاج دموي ببرشلونة

لجنة انقاذ البردوني: سنقف في وجه أي تراخ

68 عاما.. تعرف على أقدم طائر قطرس في العالم!

جنبلاط ونجيم استقبلا سفيري الإتحاد الأوروبي وايطاليا في محمية أرز الشوف

العلماء: جبل طور سيناء يقع في السعودية وليس سيناء المصرية

اخر الاخبار

كتاب الى عدوان: لاستقلال السلطة القضائية في ملف تلوث الليطاني

وفد من مالكي سهل زحلة ومزارعيه شرح لعلوية اخطار حفر بئرين ارتوازيتين بعمق 400 متر

كنعان بعد فرعية اللجان: اقرينا احد اهم قوانين سيدر يفتح المجال لنظام صناديق الاستثمار الخاص ويطور التشريعات المالية والتجارية

ضاهر: نؤيد المحافظة على البيئة في موازاة حماية الصناعة وندعو الدولة لوضع خطة شاملة لمكافحة التلوث

المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع ازالة التعديات عن حرم قناة القاسمية في الصرفند

الطاقة المتجددة تتفوق على الفحم في توليد الكهرباء أوروبيا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, February 3, 2018

الطاقة المتجددة تتفوق على الفحم في توليد الكهرباء أوروبيا

خاص "غدي نيوز" - ترجمة سوزان أبو سعيد ضو -

      

       كتب كريس بارانيوك Chris Baraniuk في موقع The Scientist مقالا، يتمحور حول تفوق الطاقة المتجددة على الفحم في مجال توليد الكهرباء في القارة الأوروبية، وفقا لتقرير تحليلي استند إلى أرقام رسمية.

       وأشار بارانيوك إلى أن "مجموعة حملة سياسة المناخ" المعروفة بـ (ساندباغ)  Sandbag، نشرت مراجعة ومتابعة لسوق الطاقة الأوروبية حاليا، وقد تجاوزت كمية الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في أوروبا للمرة الأولى تلك الناتجة من استخدام الفحم، وفقا لهذا التحليل الحديث.

 

تحول كبير

 

       وأنتجت الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية 679 تيراواط ساعة، وفقا لمجموعة "ساندباغ" التي نشرت المراجعة. ومن ناحية أخرى، ساهم الفحم بنسبة أقل بقليل من المجموع الكلي، إذ بلغ 669 تيراواط ساعة، فقبل خمس سنوات فقط، كان إنتاج الفحم ضعف إنتاج الطاقة المتجددة في المنطقة.

       كما حدث تحول كبير في استهلاك الكهرباء في المملكة المتحدة، وانخفضت بمقدار كبير جدا، وذلك بنسبة 2 بالمئة، بين عامي 2016 و 2017، وارتفع استهلاك الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، في المقابل، بنسبة 0.7 بالمئة خلال نفس الفترة.

       وقال فيل ماكدونالد في ساندباغ: "إن انخفض استهلاك المملكة المتحدة يدل على الكثير من الغموض" وأضاف: "هناك الكثير من التكهنات، ولكننا استبعدنا الأمور الواضحة وبالرغم من هذا فإن الإنتاج الصناعي يبقى متجها إلى زيادة".

       وقال إيان ستافيل Iain Staffell من إمبريال كوليدج  Imperial College لندن: "في الواقع إن انخفاض الطلب على الكهرباء يضع ضغطا على شبكة الطاقة في المملكة المتحدة، فإنه يجعل من الصعب لإدارة محطات الطاقة أيها يجب تشغيلها وأيها يتوجب إيقافها".

 

نمو مصادر الطاقة المتجددة

 

       وعلى مدى السنوات السبع الماضية، زادت المملكة المتحدة من توليد الطاقة الصديقة للبيئة لتغطي انخفاضا بنسبة 22 بالمئة في الطاقة المولدة من الفحم، ويشير ستافيل إلى أن "الناتج من مزارع الرياح في المملكة المتحدة قفز بنسبة 45 بالمئة بين عامي 2016 و2017".

       ولكن توزيع مصادر الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي غير متكافئ إلى حد ما، وشكلت المملكة المتحدة وألمانيا وحدها 56 بالمئة من نمو مصادر الطاقة المتجددة في السنوات الثلاث الماضية، ولكن بالمقابل ازدادت انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون قليلا في كافة أرجاء الاتحاد الأوروبي في الفترة بين 2016 و2017.

       وفي حين أن كل من هولندا وإيطاليا والبرتغال اتخذت كافة القرارات في العام 2017 للتخلص في نهاية المطاف من استخدام الفحم، فإن الوقود الأحفوري لا يزال لديه "أبطال" في الإستهلاك في أوروبا، فقد زادت إسبانيا استهلاكها من الفحم قليلا، ولا يوجد لدى العديد من بلدان أوروبا الشرقية خططا للحد من استخدام الفحم، ويشمل هذا البلدان اللذان يعتمدان على الفحم: بولندا وجمهورية التشيك.

 

 

https://www.newscientist.com/article/2159883-renewables-made-more-electricity-than-coal-in-europe-in-2017/?utm_campaign=Echobox&utm_medium=SOC&utm_source=Facebook

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن