ثاني أوكسيد النيتروجين... غاز سام يهدد البشر والبيئة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, February 5, 2018

ثاني أوكسيد النيتروجين... غاز سام يهدد البشر والبيئة

"غدي نيوز"

 

أثارت شركات صناعة السيارات الألمانية العملاقة ضجة دولية بعد ثبوت تمويلها لمجموعة بحثية تجري التجارب على القردة البشر. وقد عرّضت المجموعة عددا من الأشخاص والحيوانات لاستنشاق غاز ثاني أوكسيد النيتروجين NO2 السام.

 

ما هو هذا الغاز؟

 

ثاني أوكسيد النيتروجين هو أحد من أكاسيد النيتروجين العديدة، له الصيغة NO2. وهو غاز في الحالة الطبيعية، لونه بني - محمر له رائحة نفاذة حادة، وهو من أهم ملوثات الهواء وأكثرها شيوعاً، ويسبب التسمم عند استنشاقه.

وتعتبر الانبعاثات المرورية المصدر الأساسي لأكاسيد النيتروجين، بينما تنتج بعض التركيزات الصغيرة من محطات الكهرباء وبعض المصادر الصناعية الاخرى، إلا أن الانبعاثات الصادرة من محطات الكهرباء والمناطق الصناعية تكون في معظم الأحوال مرتفعة عن محطات الرصد، ويساعد ارتفاعها على سرعة انتشار الملوثات في الجو، لذلك تعتبر الانبعاثات المرورية مصدر الأساسي والأخطر.

 

موجة استياء

 

وكشفت وسائل إعلام ألمانية أن دراسة أجرتها مجموعة بحثية مولتها الشركات  "فولكسفاغن" و "دايملر" و "بي إم بي دبليو"، تسعى إلى النظر في "استنشاق الأشخاص الأصحاء لغاز ثاني أوكسيد النيتروجين على المدى القصير".

يأتي ذلك كنوع من الإختبارات البحثية التي تمولها الشركات المذكورة. وقالت صحيفة "شتوتغارتر تسايتونغ" إن نحو 25 شابا بصحة جيدة استنشقوا ثاني أوكسيد النيتروجين بكميات مختلفة على مدى ساعات في معهد تابع لـ "جامعة أخن" في ألمانيا.

تجربة أثارت موجة استياء في الأوساط السياسية والإجتماعية، لا سيما بعض نشر معلومات تفيد بقيام المجموعة البحثية نفسها بتجربة أخرى شملت استنشاق قردة لعادم سام من سيارة فولكسفاغن تعمل بالديزل.

 

تأثير ضار

 

ويعتبر غاز أوكسيد النيتروجين بكل أنواعه ساما وضارا، وهذا الغاز يمكن أن يؤدي إلى تهيج العين والجهاز التنفسي، بينما عند التعرض إليه على المدى الطويل يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الرئوية.

ويعتبر سكان المناطق الحضرية أكثر عرضة للخطر جراء استنشاق غازات أوكسيد النيتروجين. كما أن للغازات تأثير ضار على الحيوانات والنباتات والتربة. فغازات أوكسيد النيتروجين منتجات ثانوية غير مرغوب فيها في محركات احتراق السيارات - وخصوصا في محركات الديزل - وكذلك هو الحال عند حرق الفحم والنفط والغاز والخشب والنفايات.

ويتسبب تلوث الهواء بأكثر من 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنوياً في الاتحاد الأوروبي، عدا أولئك الذين يصابون بأمراض تنفسية وأخرى تطاول القلب والأوعية الدموية، ما يكلّف اقتصاد الاتحاد أكثر من 20 بليون يورو كل سنة، وفق المفوضية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن