إطلاق مشروع صفر نفايات في ثانوية الشهيد محمد سعد العباسية

Ghadi news

Tuesday, February 6, 2018

إطلاق مشروع صفر نفايات في ثانوية الشهيد محمد سعد العباسية

"غدي نيوز"

 

أطلقت ادارة "ثانوية الشهيد محمد سعد – العباسية" مشروع "صفر نفايات" الذي تنفذه مؤسسات أمل التربوية تحت شعار "بالفرز نحمي الأرز"، بمشاركة النادي البيئي في الثانوية، وفي حضور رئيس بلدية العباسية خليل حرشي، رئيس جمعية "الرؤية الوطنية" قاسم صفا، مدير الثانوية محمد العبد وأعضاء الهيئة الادارية والتلامذة.

وألقى مدير الثانوية كلمة انتقد فيها: "فشل الحكومة عموما ووزارة البيئة خصوصا في إدارة ملف النفايات"، مشيرا الى "ضرورة قرع ناقوس الخطر، لا سيما وان لا حلول في الافق القريب". وقال: "هذا الامر أعاد هذا الملف تلقائيا الى أيادي السلطات المحلية أي البلديات، كي تعود وتبدأ بإدارته مجددا، خصوصا بعد تراكم النفايات على الطرق ومداخل العاصمة وفي الأودية وعلى ضفاف الأنهر".

وأكد ان "الحل يبدأ بفرز النفايات من المصدر"، لافتا الى "ان بلدية العباسية كانت دائما المبادرة للتصدي للمشاكل البيئية قبل تفاقمها، فأنشأت نوادي بيئية في المدارس ضمن نطاقها ونظمت مؤتمرا بيئيا وبدأت بإنشاء معمل للفرز، اضافة الى معمل لمعالجة النفايات الطبية". وقال: "لهذا، فان مؤسسات أمل التربوية اتخذت قرارا بالبدء بمشروع (صفر نفايات) داخل مدارسها بالتعاون مع البلديات وجمعيات المجتمع الأهلي".

وأشار الى "ان العملية بسيطة جدا ولا تحتاج جهدا كبيرا، إنما تحتاج إلى سلوك وتعاون الجميع واقتناعهم بالعمل على ذلك، وذلك بالتعاون مع النادي البيئي والتلامذة لخدمة المجتمع. وبعد المرحلة الأولى من الفرز سننتقل الى عملية التسميد والتدوير وإنشاء مشتل زراعي لنصل الى صفر نفايات وهذه الخطة قسمت مراحلها على مدار 3 سنوات".

ثم جال الحضور على اماكن الفرز، وأجريت عملية الفرز مع التلامذة وكبس التنك والبلاستيك.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن