بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

محاكاة بعثات المريخ في صحراء سلطنة عمان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, February 10, 2018

موقع تجريبي على مساحة 120 ميلا مربعا في ظفار

"غدي نيوز" - متابعات -

 

يعيش ستة من رواد فضاء "شجعان" في عزلة تامة في صحراء ظفار العمانية، بهدف محاكاة الحياة على سطح المريخ، وذلك في إطار برنامج خاص أطلق عليه اسم "AMADEE-18".

 

موقع تجريبي

 

وسيقوم الرواد، وهم من "منتدى الفضاء النمساوي" Austrian Space Forum، بإجراء 19 تجربة باستخدام طائرة درون ومركبات روبوتية، من أجل محاكاة بعثات الكوكب الأحمر. ويعيش الرواد في موقع تجريبي يمتد على مساحة 120 ميلا مربعا عبر صحراء ظفار في سلطنة عمان.

 

المركبة الفضائية الشخصية

 

وتسمى المركبة المتطورة المستخدمة في التجربة، والتي تزن حوالي 50 كلغ، "المركبة الفضائية الشخصية"، حيث يمكن للشخص التنفس وتناول الطعام والقيام بالأعمال المختلفة داخلها. كما ويعرض قناع البدلة الفضائية الخرائط والاتصالات، فضلا عن بيانات الاستشعار.

وبهذا الصدد، قال متحدث باسم منتدى الفضائي النمساوي إن "صحراء ظفار تشبه معالم سطح المريخ المختلفة، مثل الهياكل الرسوبية التي يعود تاريخها إلى العصر الباليوسيني واليوسيني. ويقدم موقع الاختبار مجموعة واسعة من الأسطح الرملية والصخرية، إلى جانب وجود تباين واسع في ميلان تلك الأسطح".

 

تكنولوجيا الاختبار الميداني

 

واختار أكثر من 200 عالم من 25 دولة هذا الموقع، الذي يستقطب تجربة محاكاة الحياة على المريخ حتى 28 شباط (فبراير) الجاري، لتطبيق تكنولوجيا الاختبار الميداني للبعثة المأهولة إلى الكوكب الأحمر، حيث تأمل وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في إطلاقها بحلول عام 2030.

تجدر الإشارة في هذا المجال، إلى أن الحكومة العمانية عرضت استضافة تجربة محاكاة المريخ المقبلة، خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية باستخدام الفضاء الخارجي لأغراض سلمية.

 

المصدر: ديلي ميل + ميرور + RT ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن