"الجنوبيون الخضر": الجدار الإسرائيلي تهديد للحياة البرية!

Ghadi news

Saturday, February 10, 2018

"الجنوبيون الخضر": الجدار الإسرائيلي تهديد للحياة البرية!

"غدي نيوز"

 

تعقيباً على بدء قوات الاحتلال الإسرائيلية بناء جدار فاصل على الحدود مع لبنان، أصدرت جمعية "الجنوبيون الخضر" بياناً نددت فيه "بالجدار الفاصل الإسرائيلي على الحدود الجنوبية مع فلسطين وتداعياته الخطيرة على الحياة البرية على طرفي الحدود".

ولفت البيان إلى "إنتهاكات سابقة قامت بها القوات الإسرائيلية ومنها أعمال جرف حصلت في 22/11/2017 وثقها المرصد الأخضر التابع للجمعية، أتت على مساحات من الأحراج الواقعة ضمن الأراضي اللبنانية في محاذاة الخط الأزرق قبالة بلدة عيتا الشعب".

وذكر "أن الجدار الفاصل، بعلو سبعه أمتار، يشكل أكبر إنتهاك للمحيط الحيوي للمنطقة وهو انتهاك غير مسبوق، ومن شأنه أن يلحق أضراراً كبيرة وبعيدة الأجل بالنظم البيئية سواء في الموقع الذي سيشاد عليه وأبعد من ذلك على النظم البيئية على طرفي الحدود".

وجاء في البيان: "إن مناطق الجليل الأعلى وجبل عامل وامتداداً إلى سفوح جبل الشيخ والجولان تشكل محيطاً بيئياً متصلاً، ويوفر هذا التواصل تنوعاً وغنى للحياة البرية في كل أرجائه ولعب دوراً أساسياً في استدامتها. وسيؤدي الجدار إلى قطع هذا التواصل مما ينعكس مباشرة على نشاط وحركة الحيوانات البرية، وهو ما له تداعيات سواء على مستقبل هذه الحيوانات ودورها في المنطقة أو على صحة وتوازن النظم البيئية والتي ستتعرض للتفكك والتدهور، وهو ما سيكون له تأثير على صحة الأحراج والغابات واستدامتها، فضلاً عن دور الجدار المباشر في تدمير الموائل الطبيعية للعديد من الأصناف والأنواع في المواقع التي سيبنى عليها، وكذلك على حركة السيول الموسمية".

وأشار البيان إلى أن "الجدار يلحق أبلغ الضرر بجهود حماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي والأصناف والأنواع المختلفة المحلية الناشطة في المنطقة منذ آلاف السنين، من الثدييات والضواري، وكذلك الطيور والتي سيحرمها الجدار من التنقل مما يؤثر على نشاطها وتزايدها مع خشية جدية بتأثير ذلك على إنحسار أعدادها، ومن بينها أنواعٌ محلية تاريخية مهددة بالإنقراض وفق تصنيف المجلس العالمي لصون الطبيعة IUCN مثل الذئب الرمادي (Canis lupus) وغزال الجبل (Gazella gazella)، فضلاً عن أنواع أخرى ناشطة من بينها إبن آوى الذهبي (Canis aureus) والثعلب الأحمر (Vulpes vulpes)  والغرير (Meles meles) والنمس (Herpestes ichneumon) والضباع المخططة  (Hyaena hyaena) وغيرها، وهو ما يشكل مخالفة صريحة للإتفاقية الدولية بشأن التنوع البيولوجي 1993 (الأمم المتحدة)".

وحذر البيان من أن الجدار "سيقوض أي فرصة لعودة غزال الجبل إلى البرية اللبنانية بعد إنقراضه في سبعينيات القرن الماضي والذي سبق أن وثقت حالات عدة لعبوره من فلسطين في أكثر من موقع، كذلك الأمر بالنسبة لنشاط الذئاب الرمادية المهددة بالإنقراض والتي تلعب دوراً أساسياً في توازن وإستدامة النظم البيئية".

ودعا البيان "الحكومة اللبنانية إلى إيلاء هذا الجانب من القضية إهتماماً والشكوى لدى المنظمات الدولية من هذا الإنتهاك الخطير للسيادة وللحياة البرية في آن".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن