بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ثورة في عالم الطب... تخليق كلى من الخلايا الجذعية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 13, 2018

تعمل داخل جسم حي بعد ربطها بالأوعية الدموية!

"غدي نيوز" – قسم الصحة -

 

في خطوة علمية رائدة ومتقدمة، تمكن باحثون بريطانيون من تخليق كلى من الخلايا الجذعية في المختبر، يمكنها أن تقوم بمهام الكلى البشرية، ويمكن أيضا ربطها مباشرة مع جسم الإنسان، ما يعتبر ثورة في عالم الطب.

وفي هذا المجال، ذكرت صحيفة "الإندبندنت" The Independent البريطانية، أن تخليق كلى بشرية من الخلايا الجذعية يعد خطوة هامة لعلاج الكلى البشرية إذا تعرضت للتلف، مشيرة في الوقت عينه، إلى أنه يمكن ربطها بالأوعية الدموية لتقوم بتنقية الدم وإنتاج البول.

 

التحدي الأكبر

 

وبحسب الصحيفة، قال البروفيسور سوزان كيمبر Susan Kimber، قائد الفريق البحثي في "جامعة مانشيستر" Manchester University البريطانية والمشرف على الدراسة: "إنها أول مرة نقوم فيها بوضع كلى تم تخليقها لتعمل داخل جسم حي".

وأضاف كيمبر، في تصريح نقلته الصحيفة البريطانية: "لقد تم حقن مادة ملونة داخل جسم الفئران المستخدمة في التجارب المخبرية"، مشيرا إلى أنها "قامت بتنقية الدم من تلك المادة".

ولفتت الصحيفة إلى وجود جهود واسعة لتصنيع الكلى الصناعية داخل المعامل، لكن زراعتها تعد التحدي الأكبر حتى الآن، وذلك وفقا للعالم البريطاني، الذي أشار إلى أن "ما يميز تجربتهم في الوقت الحاضر، هو أننا استطعنا تشغيل الكلى هذه التي قمنا بتخليقها في المختبر".

ويعد الفريق البحثي البريطاني أول فريق من العلماء يتمكن من تصنيع كلى مكونة من نيفرونات تشبه نيفرونات الكلى البشرية الطبيعية، التي تستقبل الدم من أحد أطرافها وتخرج الملوثات من الطرف الآخر.

 

علامة فارقة

 

وأوضح موقع "جامعة مانشستر" البريطانية أن النتائج الجديدة، التي تم التوصل إليها ستكون بمثابة علامة فارقة في مجال علاج مرضى الكلى في العالم، مشيرا إلى أنه يتم تخليقها من الخلايا الجذعية داخل المعامل قبل أن تبدأ مرحلة زارعتها داخل الجسم البشري.

ولفت الموقع أيضا إلى أن الباحثين ما زالوا يعملون على تطوير وظائف الكلى الجديدة لتكون أكثر قدرة على استيعاب كميات من الدم تناسب الاستخدام العملي لجسم الإنسان"، مشيرا إلى أنه يجري تطوير الوظائف التي يمكن أن تقوم بها لتحل محل الكلى البشرية بصورة فعالة.

ووفقا لصحيفة "الإندبندنت"، فإن مليوني شخص حول العالم يتلقون العلاج من أمراض متعلقة بفشل في وظائف الكلى، بينما يموت مليوني شخص سنويا بمرض الفشل الكلوي.

 

للاطلاع على الموضوع كاملا ومن موقع "الإندبندنت" إليكم هذا الرابط:

http://www.independent.co.uk/news/health/human-kidney-grown-mouse-stem-cells-urine-medical-first-scientists-functioning-tissue-cells-a8202856.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن