أول محكمة متخصصة في القضايا البيئية في البيرو

Ghadi news

Wednesday, February 14, 2018

أول محكمة متخصصة في القضايا البيئية في البيرو

"غدي نيوز"

 

أعلنت وزارة البيئة البيروفية عن إنشاء أول محكمة متخصصة في الشؤون البيئية بمدينة بويرتو مالدونادو، الواقعة جنوب البلاد، والتي ستبدأ النظر في القضايا المعروضة عليها اعتبارا من آذار (مارس) المقبل.

وفقا لوكالة mapecology.ma المغربية، ستنظر هذه الهيئة القضائية الجديدة، على وجه الخصوص، في القضايا المتعلقة بأنشطة التعدين غير القانوني واجتثاث الغابات فضلا عن الجرائم ذات الصلة بالبيئة.

وأشارت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني إلى أن الإعلان عن إنشاء هذه المحكمة جاء بعد لقاء جمع وزيرة البيئة إلسا غالارزا، ورئيس السلطة القضائية دوبيرلي رودريغيز، تناولا فيه المشاكل البيئية، والاتجار غير القانوني بالأراضي والنظام الإيكولوجي الساحلي في البيرو، وكذلك أنشطة التعدين غير القانوني.

وأكدت غالارزا أن هذا اللقاء يعكس التزام الوزارة والسلطة القضائية بقضايا البيئة، وهو ما من شأنه أن يمكن من اتخاذ اجراءات محددة لمواجهة الجرائم البيئية.

وفي نفس السياق، أشادت بقرار السلطة القضائية إنشاء هذه المحكمة البيئية في بويرتو مالدونادو، وتحديدا في واحدة من المناطق الأكثر تضررا من التعدين غير المشروع، والجرائم البيئية الأخرى، والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية مثل العمل القسري والاتجار بالبشر.

وأكدت أن الوزارة تمكنت من إدماج عدة قطاعات في مجال حماية البيئة مثل هيئة الغابات والحياة البرية ومكتب المدعي العام المتخصص في الشؤون البيئية، مشيرة إلى أن السلطة القضائية ستكون "حليفا كبيرا" لمواجهة التهديدات المحدقة بالبيئة.

ويندرج إنشاء هذه المحكمة في إطار الالتزامات الواردة في ميثاق العدالة البيئية، وهو مبادرة تهدف إلى  تحسين الولوج إلى العدالة في مجال البيئة وتطبيقها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن