بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية

اخر الاخبار

افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

سمك السلمون المرقط يواجه الإنقراض والسبب تغير المناخ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, February 16, 2018

علماء في مقدونيا يسعون للحفاظ على نوع نادر منه

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

في بادرة تتسم بكثير من الوعي والمسؤولية حيال البيئة والأنواع المهددة، شكل علماء وصيادون من جمهورية مقدونيا في البلقان فريقا لبدء عملية صناعية، الهدف منها الحفاظ على نوع من "سمك السلمون المرقط" النادر (يعرف أيضا باسم "السفاح") في "بحيرة أوهريد" Lake Ohrid وروافدها، ومنها وصولا إلى حدود مصبها في "نهر دريم الأسود" Black Drim river.

       وثمة جهود بدأت لمنع اندثار هذا النوع من سمك السلمون النادر، واسمه العلمي Oncorhynchus clarki، والاسم "كلاركي" clarki أطلق تكريما للمستكشف ويليام كلارك الذي اسهم في اكتشاف وتصنيف هذا النوع.

 

أوشك على الانقراض

 

تجدر الإشارة في هذا المجال، إلى أنه بسبب الصيد الجائر، وعدم مراعاة الاستدامة في البحيرة ومحيطها، أوشك هذا النوع من السلمون على الانقراض، رغم جهود حماية البيئة التي تضمنت حظر الحكومة المقدونية لأنشطة الصيد في هذه البحيرة لمدة عشر سنوات انتهت عام 2014.

وبحسب وكالة "رويترز" قال صياد محلي يدعى ديميتار Dimitar: "إن المشكلة الأكبر التي تواجهنا في هذا المجال، وتتمثل بشكل أساس في الصيد بصورة غير قانونية"، لافتا إلى أن "هذا الأمر يتطلب معالجة ومتابعة".

ووفق برنامج الحماية الجديد يستخدم الصيادون في منطقة "بحيرة أوهريد" Lake Ohrid شباكا من نوع خاص قادرة على اصطياد بيض الأسماك ثم وضعها بعناية في حاويات.

وقال عالم الأحياء المقدوني زوران سبيركوسكي Zoran Spirkoski إن العلماء من "معهد الأحياء المائية" في أوهريد يقومون بتلقيح بيض السمك وإطلاق البيض المخصب إلى النهر.

 

الولايات المتحدة

 

وكانت الولايات المتحدة الأميركية، قد اتخذت إجراءات لحماية أسماك السلمون المرقط (السفاح) المهددة بالانقراض، التي تعيش في قنوات المياه الباردة في الولايات الغربية.

وزادت درجة حرارة القنوات التي يعيش بها السلمون المرقط بسبب تغير المناخ، مما رفع التهديدات على وجود هذه الأسماك التي باتت نادرة.

وحسب الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية، قضت الخطة بتقسيم جماعات السلمون المرقط إلى 6 فئات في 5 ولايات، مع بذل جهود للحد من المخاطر التي تتعرض لها هذه الأسماك، مثل غزو من أنواع بحرية أخرى أو وجودها بمناطق مثل السدود والخزانات، التي تحول دون هجرة أسراب الأسماك باتجاه منبع النهر لوضع البيض. والولايات الخمس هي إيداهو ومونتانا ونيفادا وأوريغون وواشنطن.

ويعتقد أن أسماك السلمون المرقط اختفت من نحو نصف مناطق معيشتها الأصلية، عندما أضيفت للقائمة الأميركية للأنواع المهددة بالانقراض في عام 1998-1999.

 

المصدر: رويترز + غدي نيوز + سكاي نيوز ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن