النحل السوري مهدد بالانقراض!

Ghadi news

Friday, February 16, 2018

النحل السوري مهدد بالانقراض!

"غدي نيوز"

 

ترشيد استيراد الملكات وتأمين الأدوية الفعالة والمستلزمات لمربي النحل، والعمل على توسيع الحجر الزراعي، كانت أهم مطالب أعضاء اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة حمص صباح في قاعة الاجتماعات بالمحافظة.

وأكد رئيس مجلس المحافظة  المهندس سليمان المحمد على أهمية تفادي انقراض النحل السوري، والعمل على وضع خطة استراتيجية تضمن تنميته وتأمين المستلزمات الضرورية لتحسين النوعية والكمية والتي ستنعكس إيجاباً على المربين والاقتصاد السوري .

واستعرض رئيس اللجنة الاقتصادية المهندس أسام الجوخدار ما توصلت إليه اللجنة من خلال اجتماع سابق ضم ممثلين من مديرية الزراعة والبحوث العلمية الزراعية وغرفة الزراعة من مقترحات، أكدت على إعادة دراسة الخارطة الحراجية واعتماد أنواع من الأشجار، وهي: أكاسيا، خرنوب، زيزفون حبقي وكينا، وذلك في المناطق التي تعرضت للحرائق والتعديات. مشيراً إلى أن الخارطة الزراعية حالياً لا تتعدى 3 بالمئة من نسبة الحراج الموجودة في المحافظة والعمل على توجيه المشاتل بزراعة هذه الأصناف وتأصيل سلالة النحل السوري، وتحويل دعم المنظمات الدولية إلى تقديم وسائل ومعدات لتربية النحل، والعمل على إيجاد حلول لمرض "الفاروا" والدبور الأحمر، وإحداث مركز لدعم النحل السوري وغيرها من المقترحات.

وناقش الحضور آلية ترميم مركز الدوير وأهميته والذي يحتاج إلى 7 ملايين و400 ألف ليرة والإسراع في إعادته .

وتحدثوا عن الدعم المقدم  من قبل المنظمات الدولية والتي بسبب مواصفاتها أدت إلى تهديد النحل السوري بالانقراض إذا ما استمر هذا الدعم، مؤكدين أهمية وقف هذه الإعانات والعمل على ترشيدها وإدخال المفيد فقط .

حضر الاجتماع جمال رابعة وأحمد كاسر العلي عضوا مجلس الشعب  وممثلين عن مديرية الزراعة والبحوث الزراعية وأعضاء اللجنة، وفقا لموقغ "العروبة" السوري.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن