مناقشة مشاريع ودراسات لشوارع نموذجية في بلدية طرابلس

Ghadi news

Sunday, February 18, 2018

مناقشة مشاريع ودراسات لشوارع نموذجية في بلدية طرابلس

"غدي نيوز"

 

ترأس رئيس بلدية طرابلس أحمد قمرالدين، الجلسة الثانية لمشروع الشوارع النموذجية، الذي اطلقه مطلع شباط (فبراير) الجاري بين طلاب كليات الهندسة المعمارية والفنون في الجامعات اللبنانية في طرابلس والشمال، بدعوة من لجنة تسمية الشوارع والساحات في المجلس البلدي.

حضر الجلسة التي عقدت في قاعة المجلس البلدي، نائب الرئيس خالد الولي، رئيس اللجنة المنظمة صفوح يكن واعضاء المجلس عزام عويضة وباسم بخاش واحمد المرج ونور الأيوبي، رئيس مصلحة الشؤون الادارية وامانة المجلس نواف علي، مدير كلية العمارة في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس نبيل محارب، اسلام السماحي، والمحاضرون في كلية الهندسة بالجامعة اللبنانية عبد الكريم بارود وجنان دياب وسلوى مقدم وطلاب من جامعة بيروت العربية والجامعة اللبنانية.

وعرض يكن "أهمية واهداف المشروع بعد موافقة المجلس البلدي عليه"، لافتا الى انه "يصب في تنمية المدينة وإعطاء شوارعها وساحاتها ومناطقها الألق الحضاري لجعلها مدينة حضارية بامتياز".

وتحدث قمرالدين عن "أهمية المباراة بين طلاب كليات الهندسة المعمارية والفنون في الجامعات اللبنانية في طرابلس والشمال"، وقال: "المشروع يتضمن تقديم تصاميم ووضع دراسات وتقديم مقترحات لساحات وشوارع في مدينة طرابلس ضمن خطة لتأهيل الشوارع المقترحة على ان يعمل الطلبة تحت اشراف أساتذتهم".

 

جلسات العرض

 

ثم انطلقت الجلسة، وعرض طلاب الجامعة اللبنانية مشروعين أعدتهما مجموعتان قبل حوالى سنة، وتألفت المجموعة الاولى من عمر حسن ونور كمالي وفراس عثمان وكريستال عودة. وتألفت المجموعة الثانية من ميرا دياب وجاد جلاد وميشال سابا ولانا خوري. وعرض الطلاب مشروع اقتراح تحسين وتجميل قسم من بولفار فؤاد شهاب، جادة الشهيد رفيق الحريري في طرابلس من مستديرة اشارة المئتين وحتى مستديرة نهر ابو علي. وركزت الدراسة على تحسين مساحات الطرقات والارصفة والوسطيات ومعالجة المشاكل وامكانية التدخل والتصور المستقبلي.

ثم عقدت الجلسة الثانية، وعرضت الطالبتان في جامعة بيروت العربية نادين الجندي وروان مواس، المشروع الاول الذي درس من زملائهم في الجامعة عن البولفار من تقاطع البحصاص وحتى مستديرة عبدالحميد كرامي - النور. ثم عرضتا مشروعهما المخصص للمنطقة المحيطة بخان العسكر بالدباغة.

وفي الختام، تمت مناقشة المشاريع من الحضور.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن