بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية

اخر الاخبار

افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

أدوية شائعة قد تسبب الجلطة الدماغية

Ghadi news

Monday, February 19, 2018

أدوية شائعة قد تسبب الجلطة الدماغية

"غدي نيوز"

 

خلص علماء من "جامعة أبردين"، البريطانية بعد دراسة مجموعة من الأدوية الشائعة الانتشار التي يتناولها متقاعد بين كل ثلاثة إلى أن الفاليوم والإيموديوم والكودين قد تضاعف احتمال جلطة الدماغ. وبينت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية بكثرة يتعرضون للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 59 بالمئة أكثر من الآخرين ويتوفون بسببها بنسبة 86 بالمئة.

وأكد فريق الباحثين البريطاني أنه لا يوجد بين هذه الأدوية شيء مشترك سوى تأثيرها في النظام الكوليني للجسم الذي يضبط عمل القلب وأعضاء الجسم المهمة الأخرى كالأمعاء.

وتبين سابقا لفريق العلماء المذكور، أن هذه الأدوية تسبب فقدان الذاكرة وتزيد من احتمال فقدان التوازن، كما اثبتوا بعد دراسة حالات 22000 شخص أنها تزيد من احتمال تخثر الدم المسبب للجلطة الدماغية.

وفي بيان صدر عنه، كتب فريق العلماء: "الاستنتاجات التي توصلنا إليها مهمة جدا، لأنه في كل 22 ثانية هناك من يتوفى بسبب الجلطة الدماغية في العالم. الأدوية المذكورة تلعب دورا مهما في علاج أمراض مختلفة، لذلك نحن لا ندعو إلى الامتناع عن تناولها نهائيا، لكننا نشدد على وجوب أن نتذكر بأنه ليس هناك دواء سحري لأن لكل دواء فوائد وأضرار، نتائج بحثنا ستساعد المرضى والأطباء على التفكير بعناية عند وصف الأدوية التي تسبب الجلطة الدموية".

النظام الكوليني- هو مجموعة من الخلايا العصبية المترابطة التي تفرز الأستيل كولين الموجود في بعض الأجزاء الأمامية للدماغ وتنتشر محاورها في جميع أنحاء القشرة الدماغية مع أكبر تمثيل لها في المناطق الحواف حولها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن