حالة طوارئ عالمية بمواجهة البلاستيك في يوم البيئة 2018

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 20, 2018

الهند ستقود المبادرة من خلال وضع مثال يحتذى به

"غدي نيوز" – مروة هلال -

 

أعلن يوم أمس الاثنين 19 شباط (فبراير) وزير البيئة والغابات وتغير المناخ في الهند الدكتور هارش فاردهان وإريك سولهايم، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة، أن الهند ستستضيف الاحتفالات بيوم البيئة العالمي في 5 حزيران (يونيو) 2018.

وسيكون موضوع يوم البيئة العالمي 2018 "التلوث البلاستيكي"، لحث الحكومات والصناعة والمجتمعات المحلية والأفراد على الاجتماع معا، واستكشاف بدائل مستدامة والحد بشكل عاجل من الإنتاج والاستخدام المفرط للبلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة، والذي يلوث محيطاتنا ويضر الحياة البحرية ويهدد صحة الإنسان.

 

الهند ستقود المبادرة

 

وقال الدكتور هارش فاردهان: "إن الهند متحمسة لاستضافة يوم البيئة العالمي هذا العام في 5 حزيران (يونيو)، وتتجذر الفلسفة الهندية وأسلوب الحياة منذ فترة طويلة في مفهوم التعايش مع الطبيعة. ونحن ملتزمون بجعل كوكب الأرض مكانا أنظف وأكثر خضرة".

وأضاف: "إذا قام كل واحد منا بعمل مراعٍ للبيئة على الأقل يوميا تجاه مسؤوليتنا الاجتماعية الخضراء المراعية للبيئة، فستكون هناك المليارات من الأعمال الجيدة الخضراء التي يتم القيام بها يوميا على كوكبنا".

وقد التزمت حكومة الهند بتنظيم وتعزيز الاحتفالات بيوم البيئة العالمي من خلال سلسلة من الأنشطة والأحداث المشاركة التي تولد اهتماما عاما ومشاركة قوية. بدءا من حملات تنظيف البلاستيك في جميع أنحاء القارة الهندية في المناطق العامة، والمناطق المحمية الوطنية والغابات وصولا إلى أنشطة تنظيف الشاطئ، وستقود الهند المبادرة من خلال وضع مثال يحتذى به.

 

إنقاذ محيطاتنا وكوكبنا

 

وقال إريك سولهايم خلال الإعلان عن يوم البيئة العالمي يوم الإثنين "إن الهند ستكون مضيفا عالميا كبيرا لاحتفالات يوم البيئة العالمى لعام 2018".

وأضاف: "لقد أثبتت البلاد قيادة عالمية هائلة بشأن التعامل مع آثار تغير المناخ وضرورة التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وستساعد الهند الآن على تحفيز المزيد من الإجراءات بشأن خفض التلوث بالمواد البلاستيكية. إنها حالة طوارئ عالمية تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا. فالتلوث البلاستيكي يوجد في الماء الذي نشربه والطعام الذي نأكله. كما أن التلوث البلاستيكي يدمر شواطئنا ومحيطاتنا. وستقود الهند الآن جهود المضي قدما فيما يتعلق بإنقاذ محيطاتنا وكوكبنا".

 

حدث عالمي

 

والجدير بالذكر أن الهند تظهر كبلد قائد، نظرا لأن لديها واحدة من أعلى معدلات إعادة التدوير في العالم. ويمكن أن يكون إعادة التدوير مفيدا في التغلب على التلوث البلاستيكي. وتسارع الحكومة الهندية من خلال استضافة يوم البيئة العالمي لعام 2018، للقيام بدور رائد لمعالجة قضية ذات حجم هائل مثل قضية التلوث البلاستيكي.

ويعد يوم البيئة العالمي بمثابة حدث عالمي تقوده الأمم المتحدة للبيئة، وهو أكبر احتفال سنوي لبيئتنا، والذي يُحتفل به سنويا في يوم 5 حزيران (يونيو)، وتحتفل به الآلاف من المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

ومنذ بداية الاحتفال بيوم البيئة العالمي في عام 1972، نما هذا اليوم ليصبح منصة عالمية للتوعية العامة الذي يحتفل به على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

والأهم من ذلك كله أن يوم البيئة العالمي هو يوم لكل الشعوب في جميع أنحاء العالم لتولي ملكية بيئته والمشاركة بنشاط في حماية أرضنا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن