كيف ومتى ظهرت النباتات على سطح الأرض؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, February 21, 2018

كيف ومتى ظهرت النباتات على سطح الأرض؟

"غدي نيوز" – قسم التنوع البيولوجي -

 

أظهرت أبحاث ودراسات صدرت حديثا، أن النباتات اجتاحت القارات قبل نحو 100 مليون سنة، ويعتقد العلماء في هذا السياق أن النباتات الأولى ظهرت قبل حوالي 500 مليون سنة.

وأشارت "الدايلي ميل" البريطانية إلى أنه وحتى ذلك الحين، لم يكن هناك أي مظهر من مظاهر الحياة على الأرض سوى الميكروبات، وذلك خلال أول 4 مليارات سنة من تاريخ الكوكب.

 

تقنيات "الساعة الجزيئية"

 

وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن انتشار النباتات الخضراء عبر القارات، مهد الطريق أمام زحف الحيوانات البرية البدائية الأولى من البحر.

وفي السابق، اعتمد العلماء المختصون بدراسة الجدول الزمني للحياة على الأرض، على الأحافير النباتية القديمة، التي يبلغ عمرها حوالي 420 مليون سنة.

واستخدم البحث الجديد، الذي نُشر في مجلة "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم" Proceedings of the National Academy of Sciences تقنيات "الساعة الجزيئية" molecular clock لتوفير سجلات أكثر دقة.

وقال مارك بوتيك Mark Puttick، من "جامعة بريستول": "إن السجل الأحفوري معقد جدا وغير مكتمل، لذا لا يمكن أن يكون دليلا يعتمد عليه ويعتد به، لذا استخدمنا نهج "الساعة الجزيئية"  molecular clockلمقارنة الاختلافات في تكوين الجينات من الأنواع الحية".

 

التجوية الكيميائية للصخور القارية

 

وأضاف بوتيك موضحا: "تظهر نتائجنا أن النباتات البرية القديمة ظهرت في الفترة الكمبريان الوسطى the middle Cambrian Period، ما يعني وجود تشابه في تاريخ تواجدها مع الحيوانات البرية الأولى المعروفة".

وتستند طريقة "الساعة الجزيئية" molecular clock على فرضية تراكم بعض الطفرات الجينية، بمعدل يمكن التنبؤ به مع مرور الوقت.

وتلعب النباتات دورا رئيسيا في التجوية الكيميائية للصخور القارية، وهي عملية رئيسية تساعد على تنظيم الغلاف الجوي للأرض والمناخ، على مدى ملايين السنين.

وبهذا الصدد، قالت الدكتورة جنيفر موريس Jennifer Morris، من كلية علوم الأرض School of Earth Sciences said في "جامعة بريستول" University of Bristol: "لقد أدى الانتشار العالمي للنباتات إلى ظهور الحياة على اليابسة وزيادة معدلات التجوية القارية، التي أدت في النهاية إلى انخفاض كبير في مستويات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، والتبريد العالمي".

 

للاطلاع على الموضوع من مصدره في "الدايلي ميل"، إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5410161/New-research-pushes-history-land-plants-100-million-years.html

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن