بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

النشاط الجسدي يطيل حياة المسنّين

Ghadi news

Wednesday, February 21, 2018

النشاط الجسدي يطيل حياة المسنّين

"غدي نيوز"

 

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة نشاط جسدي ولو بسيط لبضع ساعات أسبوعياً، مثل التنزه أو الاعتناء بالحديقة، من شأنه خـــفض خـــطر الوفاة لدى المسنين، على رغم أن هـــذه الجــهود المــتواضعة لا تســتمر في العــادة ســوى دقائق.

وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة "بريتيش جورنال اوف سبورتس ميديسين"، إلى أن مستوى النشاط الجسدي حتى بقوة محدودة، متصل بتراجع خطر الوفاة مهما كان السبب.

وبينت الدراسة أن كل زيادة بنصف ساعة للنشاط الخفيف يومياً تقلص خطر الوفاة بنسبة17  بالمئة. وكما هو متوقع، من شأن ممارسة نشاط بقوة متوسطة إلى عالية تقليص الخطر بنسبة أعلى تبلغ 33 بالمئة.

وقالت الاختصاصية في علم الأوبئة في جامعة "يونيفرسيتي كولدج" في لندن باربارا جيفيريز إن "التوجيهات البريطانية والأميركية عن النشاط الجسدي لا تأتي على ذكر أي نقطة قوة للنشاط بوتيرة خفيفة، لكن نتائج الدراسة تدفع إلى الاعتقاد بأن كل النشاطات، مهما كانت متواضعة، لها منفعة". وتنصح التوصيات البريطانية الحالية بالقيام بنشاط جسدي متوسط إلى كثيف لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً على فترات لا تقل عن عشر دقائق.

وذكّر الباحثون بأن مثل هذه الدراسات القائمة على الملاحظة لا يسمح بإقامة علاقة سببية رسمياً، مشيرين إلى عدم إمكان التأكد من سريان هذه الملاحظات على النساء المسنات على رغم عدم وجود سبب لتكون النتائج مغايرة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن