بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

افتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري

Ghadi news

Wednesday, February 21, 2018

الخوري: نعمل ليتوقف الشباب عن الهجرة
الرياشي: قررنا الانتصار في الحرب على الفساد

"غدي نيوز"

 

افتتح وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري فعاليات "فوروم الفرص والطاقات 2018"، الذي ينظمه اتحاد "أورا" في "فوروم دو بيروت" حتى الـ 25 الجاري.

حضر الافتتاح بطريرك كيليكيا للارمن الكاثوليك كريكور بدروس العشرون ممثلا بالمطران جورج اسادوريان، وزير الاعلام ملحم الرياشي، وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل ممثلا بباتريك انطون، النائبان غسان مخيبر وشانت جنجنيان، رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ممثلا بشارل سابا، قائد الجيش العماد جوزف عون ممثلا بالعميد الركن الطيار عساف ابراهيم، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالعقيد عماد دمشقية، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثلا بالعقيد جورج عيسى، المديرالعام لجهاز امن الدولة اللواء طوني صليبا ممثلا بالعقيد بسام ابي فرح، المدير العام للجمارك بدري ضاهر ممثلا بريتا خزاقة والنقيب عبد السلام زرزور، وشخصيات سياسية واقتصادية ومصرفية واكاديمية وتربوية واعلامية ورؤساء عامين ورئيسات عامات وفاعليات.

 

مغاريقي

 

بعد النشيد الوطني وكلمة تقديم لباسكال الشمالي، عرض فيلم قصير يعرف عن اتحاد "أورا" ونشاطاته، وتحدثت المنسقة العامة للفوروم لارا مغاريقي، فأشارت إلى أنه "محاولة جدية لاستعادة ثقة اللبنانيين بوطنهم وطاقاتهم وقدرتهم على البقاء والتجذر في أرضهم، وهو أيضا معرض فرص العمل والتعليم والتدريب، وتسويق المنتوجات، ومساحة تلاق وحوار ومشاركة بين جميع أفراد المجتمع".

 

مطر

 

وأشارت منظمة "معرض فرص العمل" ليال مطر الى أن "الفوروم يهدف الى تعريف الشباب على سوق العمل وايجاد فرصة الاتصال المباشر مع الشركات والمؤسسات الناشطة في القطاعين العام والخاص"، معلنة عن "تقديم أكثر من 3 آلاف وظيفة خلال الفوروم".

 

جعجع

 

وحملت شانتال جعجع صرخة باسم شباب لبنان إلى الرئيس الحريري، وقالت: "أنتم الشاب الذي تمثلوننا، ونرى فيكم وفي طروحاتكم وتطلعاتكم أملا مشعا لهذا الوطن. نطلب منكم أن تعلنوا حالة الطوارىء لانقاذ شبابنا، وأن تعملوا بسرعة مع كل المعنيين على اسقاط حلم الهجرة من رؤوسنا".

وتوجهت الى الرئيس الحريري أيضا بالقول: "فلتكن اليد الأولى التي تفتح لنا أبواب العمل والمستقبل والطموح، أعطونا فرصا لنبقى وخذوا منا ما يدهش العالم".

 

خضره

 

وألقى رئيس اتحاد "أورا" الأب طوني خضره كلمة قال فيها: "أردنا هذا الفوروم برعاية رئيس حكومتنا المسؤولة عن شعبنا لتبعد عنهم مخاطر اليد العاملة الأجنبية والإجتياحات الحاصلة على كل الصعد الإقتصادية والتجارية، فهناك إشكاليات متعددة تحتاج الى ان نجلس معا لندرسها ونجد الحلول لها، لا سيما منها إشكالية النزوح واليد العاملة، والمضاربة الأجنبية على زراعتنا وإنتاجنا المحلي، والتوظيف والمادة 95 من الدستور وغيرها".

أضاف: "الحلول موجودة والقرار لنا، فلماذا لا نبدأ بتشكيل لجنة وطنية تكون لديها الصلاحيات لحماية اليد العاملة اللبنانية وتطبيق قانون العمل، عقد جلستين طارئتين للحكومة لمعالجة قضية الشباب وفرص العمل، وضع آلية دستورية للحفاظ على التوازن، عقد مؤتمر وطني خاص للحفاظ على التوازن ووضع خطة ثلاثية وخماسية لمساعدة شبابنا، وضع خطة طوارىء لإنقاذ شبابنا من الهجرة والضياع، التوقف عن استعمال الطائف لخدمة الطوائف ومصالحها والمحاصصة السياسية لنذهب إلى رحاب العلم والكفاءة".

وتابع: "من الإشكاليات أيضا موضوع الجامعة اللبنانية التي تحتاج إلى هيكلية جديدة تتضح في مفاصلها القديمة روح التجدد العلمي والتربوي، وهي في حاجة ماسة إلى أن تصبح جامعات لبنانية مستقلة نابعة من حاجات المجتمعات المحلية، ممولة ذاتيا من نشاطاتها الاستثمارية والهيئات المحلية الإقتصادية والإجتماعية".

وأردف: "خوفنا لا ينحصر في استهدافنا واستبعادنا عن الوظائف أو إضعاف وجودنا، بل في أن تستمر الطوائف في استهداف بعضها البعض، وفق الظروف السياسية والتقلبات التاريخية والإقليمية، فيضيع الوطن. في كل أزمة في البلد، نتحدث عن التعايش والعيش المشترك، فأي عيش مشترك من دون شراكة حقيقية، وبين العيش المشترك واللاشراكة نختار الشراكة الحقيقية. وكيف نتحدث عن تعايش ونحن بلد واحد وشعب واحد يفترض أن نحب بعضنا بعضا. ولذلك، نحن لسنا مع العيش المشترك، بل مع العيش معا والشراكة الحقيقية، ولسنا مع التعايش بالإكراه لأننا لسنا قبائل متناحرة ولا ولايات متعددة اللغات. ولذلك، نرفض المساكنة بالاكراه مع بعضنا لأننا إخوة وإلهنا واحد ومصيرنا واحد. لقد تعلمنا جيدا خلال الأربعين سنة الأخيرة أن فائض القوة لأي طائفة من الوطن، إنما يستهدف كل الطوائف وكل الوطن. وتكون بذلك قد دمرت نفسها والطوائف الشريكة ودمرت لبنان. ولذلك لن نقبل لا لنا ولا لأي طائفة بأن تكون فائض قوة على أخرى، بل نريد تجيير كل قوانا ليكون لبنان القوي بكل طوائفه وفئاته".

 

الرياشي

 

وألقى الوزير الرياشي، كلمة استهلها بالإشارة إلى "قصة قصيرة من كتاب القديس اغسطينوس، الذي رأى طفلا على شاطئ البحر في ليبيا يرمي الصدف من أجل إعادته إلى الحياة، وتتمحور حول كيفية قيام العالم واللاعدالة التي تسود هذه الارض"، وقال: "إن العبرة من هذه القصة هي أن نخلص الانسان الذي هو مسؤوليتنا، ونحن هذا الانسان الموجود في لبنان والمقيم فيه لئلا يهاجر ويقامر بحياته وليبني حياة وعائلة تعيد مجد لبنان إلى الزمن الغابر، الذي للاسف الشديد لا نعرفه اليوم. نحن نعيش في زمن قاهر وغريب، لكنه سينتهي بالتأكيد".

أضاف: "جرت مياه كثيرة في هذا النهر اللبناني، ولكن أهم ما حصل هو المصالحة المسيحية – المسيحية، هذه المصالحة أمنت التوازن والمشاركة الحقيقية، وأعادت الحجر واللبنة الأساسية إلى التوازن، ونحن نضحي وندفع ثمنها غاليا كسياسيين وكحزب قوات لكننا، إذ نضحي بشرف وبفخر لأجل هذه المصالحة لانها جمعت المسيحيين. وبجمع المسيحيين، جمع لبنان بجناحيه المسلم والمسيحي".

وتابع: "نحن نؤمن بأن الإنسان المسيحي هو لكل إنسان، ولا يكون المسيحي من دون المسلم، ولا يكون لغني من دون فقير، ولا يكون لصحيح من دون عليل، ولا لعامل من دون العاطل عن العمل".

وأردف: "قالت الاغنية التي استمعنا إليها يا "ارض الفقراء يا وطني"، لكني أزيد على منصور الرحباني أن أهل الفقراء في وطني هم أمراء، لأنهم يصرون على العيش بشرفهم وبكرامتهم ولا يشحذون خبزهم من احد، هؤلاء الفقراء هم نحن، ونحن يدا بيد نبني الجمهورية الثالثة، التي هي "اورا" او الهالة على جبين لبنان وأرزه. نحن من اجل هؤلاء الفقراء نعمل على بناء الجمهورية الثالثة معا، فليس بكثير أن نبني قوة الدولة، نحن في مسارنا هذا أمام حرب ضروس ضد الفساد والمفسدين، وهذه حربنا جميعا. لقد قررنا خوض هذه الحرب، كما قررنا سابقا، ونستمر في حمل سيادة لبنان وحريته، فلبنان هو وطن الحرية والكرامة، وطن العامل النشيط والشريف، ومن يواجه هؤلاء الثلاثة يواجهنا".

وختم: "لقد اتخذنا قرار الحرب على الفساد، نحن كوزراء قوات مع وزراء آخرين زملاء نفتخر بزمالتهم، وقررنا الانتصار في هذه الحرب. وإن نقل لبنان الى الجمهورية الثالثة مسؤولية الجميع".

 

الخوري

 

وألقى الخوري كلمة قال فيها: "ليس صدفة أن يكون دولة الرئيس سعد الحريري رجل الحاضر والمستقبل لأنه شاب يسعى إلى الافضل وإلى رعاية اجيال واعدة لمستقبل الوطن. إن هجرة شبابنا أساسها اهتزاز ثقتهم بالمستقبل، ونحن نتفهم هذا الاحساس لديهم، ونريد تحويله إلى إحساس بالاطمئنان والأمان والاستقرار، وهذا لن يحصل بسرعة. نحن نعمل ونخطط لتحضير وتنفيذ مشاريع كثيرة ليتوقفوا عن الهجرة ويستقروا بالوطن. ولذا، علينا ان نؤمن لهم ما هو ضروري لحياتهم وتحقيق أحلامهم".

وتوجه إلى اتحاد "اورا" قائلا: "هذا الاتحاد بقيادة المربي الاب طوني خضره المجتهد العامل من أجل الشباب والوطن مع فريق من أصحاب الهمم الكبيرة، نشجعه وندعمه لأنه طليعي يحضر الشباب المتعلم لملء المراكز المطلوبة في الوظيفة العامة، ويحاول أن يثبت المواطن في قريته ومزرعته، وهذا ما يعيد الثقة إلى اللبناني بوطنه".

أضاف: "إن إعادة الثقة، التي هي عنوان حكومتنا، نريد أن يدعمنا فيها كل مخلص مؤمن بلبنان وباللبناني. اتحادكم اليوم ينطلق مع هذا الاحتفال برعاية الرئيس الحريري، من اجل مستقبل أفضل وإنسان ناجح ومواطن باق في وطنه يخدمه بكل علمه وثقافته وجهده لأن الوطن يستأهل ذلك".

 

درع تقديرية

 

ثم قدم الاب خضره درعا تقديرية إلى راعي الاحتفال كعربون شكر له لرعايته المعرض، تسلمها الوزير الخوري.

وتخللت الافتتاح محطات موسيقية قدمتها فرقة موسيقى الجيش اللبناني بقيادة الملازم الموسيقي طارق رحمه وباقة من الأغاني الوطنية.

وختاما، قص شريط الافتتاح على وقع أنغام وتقاسيم العازفين ماغي أبي اللمع ويرفنت باغدجيان.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن